الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 03:07
بيت قامشلو . منتدى المجتمع المدني :حـكـايـة سـجـيـن في سجن تدمر




بيت قامشلو . منتدى المجتمع المدني :حـكـايـة سـجـيـن في سجن تدمر
الإثنين 26 تشرين الثّاني / نوفمبر 2012, 03:07
كورداونلاين
الحديث عن ظروف الاعتقال في سجن تدمر وسلوك السجانين ، وسياسة العزل ، وعمليات القتل اليومي للسجناء والمعتقلين ، دون اية اسباب ، لمجرد القتل ، اضافة الى عمليات التصفية الاسبوعية التى كانت تتم للعشرات .

بيت قامشلو – منتدى المجتمع المدني
حـكـايـة سـجـيـن
كنا نفضل الموت على البقاء اشبه بأحياء..ظلالاً من آدميين ، تأكلنا الأيام ، ويطحننا القهر والتعذيب .. كان السجان يبتكر اساليب اشد عنفاً - كل يوم- اكثر مما قد يتصوره الانسان .
تنهيدة طويلة ..

أطلقها " عبدالرحمن .خ " وهو يبدأ قصّ حكايته مع السجن ، داخل المعتقلات السورية ، التي قضى فيها ثلاثة عشر عاما متنقلاً في أبشع المعتقلات الشهيرة : المزّة ، تدمر ، وصيديانا .
جاء ذلك بناءً على دعوة " بيت قامشلو – منتدى المجتمع المدني " بانطاكية مساء امس ، ضمن برنامج جديد استحدثه المنتدى ، حيث يقام كل احد لقاء يتحدث فيه سجين ، عن تجربته في المعتقلات السورية ، تحت عنوان " حكاية سجين " ، اضافة الى النشاط الثقافي الاسبوعي للمنتدى .
وقد تحدث " عبدالرحمن .خ " عن تجربتة المرة والغنية والمؤلمة ، مستذكرا الاحداث التي مرت معه منذ الاعتقال ، وصولاً الى الافراج عنه . وفي الحقيقة فان حكايته كانت بمثابة الشهادة على حقبة تاريخية ، مارس فيها النظام السوري الاعتقال والتعذيب والقتل ، بصورة لا مثيل لها .
وتضمنت الحكاية / الشهادة خمسة محاور اساسية ، هي :
اسباب الاعتقال ، المحاكمة ، ظروف الاعتقال ، الحياة في السجن ، معاناة السجين .سرد من خلالها طريقة اعتقاله كضابط في الجيش ، وايداعه الزنزانة في سجن المزة العسكري ، والاسلوب الوحشي الذي عومل به ، خلال فترة التحقيق . وما تلاها من فترة الاعتقال الاولى التي لم يوفر فيها السجان اي فرصة لتوجيه الاهانات ومحاولات الاذلال .اضافة لمساكنته الفئران والجرذان . وتحدث عن المحاكمة الصورية التي أُخضع لها وغيره من المعتقلين ، في محكمة أمن الدولة العليا . وأن المحكمة ذاتها لاتملك من امرهم شيئا ، حيث تصل الاحكام جاهزة عبر تعليمات تصدرها اجهزة الامن .
وتضمنت شهادته ، الحديث عن ظروف الاعتقال في سجن تدمر وسلوك السجانين ، وسياسة العزل ، وعمليات القتل اليومي للسجناء والمعتقلين ، دون اية اسباب ، لمجرد القتل ، اضافة الى عمليات التصفية الاسبوعية التى كانت تتم للعشرات . وأشار الى عمليات القتل اليومي للأحداث التي كانت تتم علانية في الساحة ، وبوسائل غاية في البشاعة والاجرام .
كما تناول الحياة اليومية ، من حيث الطعام والاحتياجات الاساسية في النظافة ، وانعدام الطبابة ، والزيارات ، والفساد المستشري داخل السجن بين السجانين . واضاف في شهادته حديثا في الحرمان الذي يعيشه سجين فيما يتعلق باسرته ، اهله ، بالمرأة ، واحلامه .. وبالامل الذي يعيش به منذ لحظة الاعتقال .. وصولا الى تَنَشُقَهُ هواء الحرية .
اختتم اللقاء بحوار مفتوح ، اجاب خلاله عن بعض التساؤلات والملاحظات التي أثارها الحضور .
ودعى " منتدى المجتمع المدني – بيت قامشلو " الناشط الحقوقي عبدالحفيظ عبدالرحمن ، لإحياء لقاء الأحد المقبل من " حكاية سجين "

1239.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات