الجمعة 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2024, 06:09
العراق يدرس استبدال إكسون موبيل بشركات روسية




العراق يدرس استبدال إكسون موبيل بشركات روسية
الخميس 11 تشرين الأوّل / أكتوبر 2012, 06:09
كورداونلاين
شركة النفط الروسية روسنفت قد تتحالف مع اكسون في العراق بعدما وقعت الشركتان اتفاقا مهما للاستفادة من الثروات النفطية بالمنطقة القطبية الشمالية وأمريكا الشمالية.

كشف تقرير إعلامي نقلا عن مصادر بقطاع الطاقة، الخميس، عن نية العراق استبدال إكسون موبيل بشركات روسية في مشروع غرب القرنة-1 النفطي العملاق بعدما أغضبت الشركة الأمريكية بغداد بدخولها إقليم كوردستان بمجال النفط.

وأثارت اربيل، غضب بغداد حين وقع صفقات مع شركات نفطية أجنبية مثل إكسون وتوتال وشيفرون وهي عقود تقول الحكومة الاتحادية إنها غير قانونية.

وقالت نفته كومباس وهي نشرة أسبوعية للطاقة عن دول الاتحاد السوفيتي السابق وشرق أوروبا إن العراق يدرس إدخال لوك أويل وغازبروم نفت الروسيتين بدلا من اكسون. والشركتان الروسيتان لهما عمليات بالفعل في البلاد.

وأضافت أنه من المقرر طرح الموضوع خلال اجتماع هذا الأسبوع بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتم الاجتماع بالفعل يوم الأربعاء لكن لم يتم الكشف عن مثل هذا المقترح.

وقال متحدث باسم لوك اويل ثاني أكبر شركة لانتاج النفط في روسيا والتي تشارك في مشروع غرب القرنة-2، وفقا لرويترز، إن الشركة لا تعتزم زيادة أعمالها في العراق بالاستحواذ على حصة في غرب القرنة-1 مكررا الموقف الرسمي للشركة أنها راضية عن محفظتها الحالية في العراق.

وتقول مصادر إن شركة النفط الروسية روسنفت قد تتحالف مع اكسون في العراق بعدما وقعت الشركتان اتفاقا مهما للاستفادة من الثروات النفطية بالمنطقة القطبية الشمالية وأمريكا الشمالية.

وقالت المصادر أيضا إن غازبروم نفت لا تعتزم تجميد مشروعاتها في كوردستان التي تعهدت بتطويرها في أغسطس آب وهو ما يفند تقارير اعلامية. ولدى الشركة مشروع بالفعل في العراق قرب الحدود الايرانية حيث تتوقع انتاج 15 ألف برميل يوميا بحلول 2013.

م ج


479.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات