السبت 21 كانون الأوّل / ديسمبر 2024, 14:20
جمعية سوبارتو والعقائد والتقاليد الإيزيدية




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
جمعية سوبارتو والعقائد والتقاليد الإيزيدية
الأحد 26 آب / أغسطس 2012, 14:20
كورداونلاين
تضمنت المحاضرة أصل التسمية والاختلاف في وجهات النظر بهذا الشأن، كذلك الاختلاف حول معتقداتهم ورموزها وطقوسهم، كما تطرقت المحاضرة إلى شخصية الشيخ عدي بن مسافر وتأثيره على المعتقد الإيزيدي

بحضور متميز لكتاب وأدباء كرد، ومتخصصين بالتاريخ والمهتمين بالتراث الكردي، وبدعوة من جمعية سوبارتو، ألقى الأستاذ عبد الباري خلف محاضرة بعنوان العقائد والتقاليد الإيزيدية، وذلك في يوم السبت 25 / 8 / 2012 م في مقر المجلس المجلس الوطني الكردي في سوريا – قامشلو.

تناولت المحاضرة الأسباب التي دفعت بالمحاضر لاختيار هذا الموضوع حيث الغموض الذي يكتنف هذا الدين كونه تناقل شفوياً من جيل لآخر, والاختلاف في وجهات النظر بين الباحثين حول سبب التسمية، وأركان العقيدة وطبيعتها، وكونه جزءاً من التاريخ الكردي, كذلك معاناة الإيزيديين واضطهادهم المزدوج من قبل الحكام تارةً لأنهم كُرد, وتارةً لأنهم إيزيديون.

وتضمنت المحاضرة أصل التسمية والاختلاف في وجهات النظر بهذا الشأن، كذلك الاختلاف حول معتقداتهم ورموزها وطقوسهم، كما تطرقت المحاضرة إلى شخصية الشيخ عدي بن مسافر وتأثيره على المعتقد الإيزيدي، وبينت المحاضرة المحرمات والمجتنبات عند الإيزيديين كما أوردتها كل من كتاب (الجلوة) و(مصحف رش)، والتعدد الطبقي في المجتمع الإيزيدي وخصوصية كل طبقة، وأعيادهم وتقاليدهم وتوزعهم الديموغرافي وواقعهم في سوريا. وختاماً أغنيت المحاضرة بمجموعة من الصور تتعلق بالموضوع، كما شارك العديد من الحضور بمداخلات قيمة واستفسارات عن قضايا تم التطرق إليها خلال المحاضرة وأخرى غابت عنها.

لمعرفة المزيد يمكنكم متابعة صفحة جمعية سوبارتو على الفيسبوك:

وللاستفسار عن أي شيء يخص الجمعية يمكنكم الإرسال إلى البريد الالكتروني التالي:

subartukomele@hotmail.com





1508.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات