الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 04:42
قره يلان: أي عدوان تركي على غرب كردستان سيجابه من كل الكرد




قره يلان: أي عدوان تركي على غرب كردستان سيجابه من كل الكرد
الجمعة 03 آب / أغسطس 2012, 04:42
كورداونلاين
المزاعم حول تسلم حزب العمال الكردستاني للسلطة هناك امر فارغ ولا اساس له من الصحة. نحن لا نحتاج الى الاراضي السورية لكي نؤسس عليها مواقعا لنا. قواتنا تملك آلاف المواقع واماكن التموضع في مختلف جبال كردستان.

قال مراد قره يلان ريئس اللجنة التنفيذية في منظومة المجتمع الكردستاني في حوار مع وكالة فرات للأنباء " الظروف الحالية لا تسمح للدولة التركية بالتدخل العسكري في غرب كردستان و في حال اصرار الدولة التركية في التدخل فأن الشعب الكردي في الاجزاء الاربعة من كردستان سيتوحد و يحارب الدولة التركية" و ناشد قريلان شباب المدن للاستعداد "في مثل هذه الظروف يجب ان تتحول تركيا و شمال كردستان الى ساحة للحرب". 

وحيى مراد قره يلان ريئس اللجنة التنفيذية في منظومة المجتمع الكردستاني، تأسيس "الهيئة الكردية العليا"، داعيا كافة القوى السياسية الكردية في غرب كردستان الالتزام بالقرارات التي تصدر عن هذه الهيئة واعتبارها قرارات نافذة وملزمة للجميع.

ووصف قره يلان تأسيس"الهيئة الكردية العليا" في غرب كردستان بالخطوة التاريخية، وتابع حديثه في هذا الاطار قائلاً:

"اهنئ المجلس الوطني الكردي ومجلس شعب غرب كردستان على نجاحهما التاريخي من خلال تشكيل "الهيئة الكردية العليا"، وابارك هذه الخطوة المهمة التي جاءت نتيجة للتضحيات الجسام لأبناء شعبنا في غرب كردستان".

وعن ضرورة تطبيق بنود اتفاق الوحدة في الواقع العملي قال قره يلان: "قبل كل شيء يجب أن يعرف الجميع أن الشعب الكردي في غرب كردستان وقواه السياسية، هي التي ستقرر مصيرها ومستقبلها. ورأينا أنه على جميع القوى السياسية والعسكرية والقوى المختلفة التوجه والاعتقاد، أن تكون مدينة بالولاء بشكل كامل للهيئة الكردية العليا وان تلتزم بقراراتها. يجب على الاحزاب السياسية، وفي مقدمتها حزب الاتحاد الديمقراطي، ألا تتفاعل مع التطورات بشكل حزبي ضيق. وعلى كل حزب أن يشارك في الحراك السياسي وفق امكاناته وقوته. نحن في حركة حرية كردستان نبين بأننا لانفرق بأي شكل من الاشكال بين الاحزاب السياسية في غرب كردستان، وسنقدم الدعم حسب امكاناتنا للجميع دون استثناء او تفضيل لاحد على آخر".

وذكر قره يلان أن الشعب الكردي يناضل منذ سنين من أجل الحرية، ومن أجل تحقيق ذلك بنى وحدته في ظل التطورات التي تحدث في العالم، مشيرا:" هناك متغيرات كثيرة يمر بها العالم. يجب ان تتغير كذلك السياسات التي تٌمارس بحق الشعب الكردي. نضال شعبنا من اجل انتزاع حريته وكرامته دخل مرحلة جديدة ومتقدمة. وعلى هذه الاساس فان تحقيق الوحدة القومية بين فصائل الامة الكردية أمر حيوي ولا تنازل عنه. وليس فقط في غرب كردستان، لكن على مستوى كل كردستان من الضروري ان تتحد القوى السياسية الكردية الان. لقد حان الوقت لتمزيق اتفاقية لوزان التي قسمت وطننا".

وفيما يتعلق الاوضاع والتطورات الاخيرة والمرحلة القادمة قال قره يلان: "النظام السوري يتجه نحو الزوال. هناك تقدم لقوات المعارضة الان على بعض الجبهات. الشعب الكردي بدوره وضع يده على مناطقه في كوباني وعفرين وعامودا وديرك، وبدأ بتطبيق مشروع الادارة الذاتية الديمقراطية. كان ذلك رسالة واضحة من الكرد في انهم سوف يديرون مناطقهم بانفسهم. هناك مكتسبات تحققت في غربي كردستان، ولكن لان الثورة السورية مازالت مستمرة، على الكرد ان يحذروا من أي تطوّر قد يٌشكل خطرا عليهم وعلى مكتسباتهم. ونحن من هذا المنطلق نجد ان خطوة تشكيل لجان الحماية الشعبية جاءت في محلها تماما".

كما تعرض قره يلان الى موقف الدولة التركية من الاوضاع والتطورات الاخيرة في غرب كردستان، موضحا بان حزب العدالة والتنمية منزعج من توحد القوى السياسية الكردية، وهو يٌظهر العداء تجاه الكرد هناك، ومشيرا بان ردا قويا ينتظر الدولة التركية اذ فكرت في الهجوم على غرب كردستان".

وقال قره يلان " بان تركيا لن تستفيد شيئا من حالة العداء المزمنة لهوية وحقوق الشعب الكردي في منطقة الشرق الاوسط، موضحا بانه في حال ان ارادت تركيا ان تصبح دولة قوية ومتقدمة فلا مناص من وضع حد لحالة عدائها الشديد للشعب الكردي".

واوضح قره يلان بان الاوضاع والتطورات في غرب كردستان ومشاركة الشعب الكردي في الثورة السورية قد اقض مضاجع حزب العدالة والتنمية ودفع رئيسه رجب طيب اردوغان الى اظهار كل هذه العنصرية والرفض تجاه الكرد وحقوقهم.

وحول وجود حزب العمال الكردستاني في مناطق غرب كردستان قال قره يلان: "لا توجد أي من قواتنا على ارض غرب كردستان. ابناء شعبنا هناك يرون في القائد اوجلان زعيما قوميا لهم ايضا. المزاعم حول تسلم حزب العمال الكردستاني للسلطة هناك امر فارغ ولا اساس له من الصحة. نحن لا نحتاج الى الاراضي السورية لكي نؤسس عليها مواقعا لنا. قواتنا تملك آلاف المواقع واماكن التموضع في مختلف جبال كردستان. الدولة التركية ونتيجة عدائها لحزب العمال الكردستاني هذا تعادي كل الامة الكردية. حزب العدالة والتنمية يعادي أي حق لأي كردي في أي مكان كان".

وتابع قره يلان بان الشعب الكردي في غرب كردستان ونتيجة نضاله وتنظيمه لصفوفه قد استحوذ على ادارته الذاتية وتمكن من ادارة شؤونه بنفسه بعيدا عن أي عقلية وصائية لا تقبل بهويته.

وحذر قره يلان الدولة التركية من مغبة التدخل العسكري في مناطق غرب كردستان، وقال:" الشعب الكردي كله سيقاوم أي تدخل عسكري تركي، مشيرا بان حشد الدولة التركية لجنودها على الحدود الدولية انما هي محاولة لتخويف الكرد، ومطالبا الكرد في كل مكان وفي غرب وشمال كردستان على وجه التحديد بالاستعداد لمواجهة أي سيناريو او أي تطور كان".



ANF NEWS AGENCY


737.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات