الجمعة 17 أيّار / مايو 2024, 09:52
وزير الخارجية التركي والمجلسين الكردي والسوري باجتماع مفاجئ في هولير




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
وزير الخارجية التركي والمجلسين الكردي والسوري باجتماع مفاجئ في هولير
الجمعة 03 آب / أغسطس 2012, 09:52
كورداونلاين
أوغلو رفض حضور ممثلي مجلس شعب غربي كردستان و حزب الاتحاد الديمقراطي هذا اللقاء كونه يعتبرهما تابعين لحزب العمال الكردستاني

وزير الخارجية التركي والمجلسين الكردي والسوري باجتماع مفاجئ في هولير

مسؤول كردي: أوغلو رفض حضور ممثلي مجلس شعب غرب كردستان و اللقاء تم بغياب البارزاني

وكالة الأنباء الكردية في سوريا-KNA/هولير/برلين/دمشق
02.08.2012

التقى اليوم وفد من المجلس الوطني الكردي ضم ثمانية مسؤولين بوزير الخارجي التركي أحمد داوود أوغلو في هولير عاصمة إقليم كردستان العراق.
حيث حضر اللقاء وفد من المجلس الوطني السوري برئاسة الدكتور عبد الباسط سيدا وعدد من أعضاء حكومة الإقليم. 

هذا وأفاد مراسل الوكالة في هولير وبحسب تصريحات مسؤول ضمن وفد المجلس الوطني الكردي لم يكشف عن اسمه " أن اللقاء تم بغياب رئيس الإقليم مسعود البارزاني و أن الاجتماع جاء مفاجئا و بدون موعد مسبق " على حد تعبيره.

و تطرق المسؤول الكردي إلى بعض تفاصيل اللقاء الذي جمعهم مع وزير الخارجية التركي و الذي صرّح لهم " بأن بلاده ليست لديها مشكلة بخصوص أي حل للقضية الكردية في سوريا عندما يتم ذلك بالاتفاق مع السوريين جميعا بعد سقوط النظام " كما أفاد مراسلنا.

و قال عضو الوفد الكردي لمراسلنا " بأن أوغلو رفض حضور ممثلي مجلس شعب غربي كردستان و حزب الاتحاد الديمقراطي هذا اللقاء كونه يعتبرهما تابعين لحزب العمال الكردستاني " حسب وصفه و الذي تخشى تركيا قيام عناصره بعمليات عسكرية ضدها من داخل الأراضي السورية المحاذية للحدود التركية السورية من شأنها تهديد أمنها القومي. 

و حسب المعلومات التي حصل عليها مراسلنا بأن وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو قال للوفد الكردي بأنه على علم أن المجلس الكردي يتحفظ على نقطتين وذلك أثناء سرد رئيس المجلس الوطني السوري الدكتور عبد الباسط سيدا لبنود وثيقة تونس المتعلقة بالقضية الكردية.

و من جهة أخرى صرّح مسؤول في المجلس الوطني الكردي لمراسلنا " أنهم أكدوا لأوغلو خلال الاجتماع بأن حزب الاتحاد الديمقراطي هو حزب كردي سوري و هو يعمل من أجل القضية الكردية في سوريا مثلما أن البرلمان التركي يضم نوابا من حزب السلام و الديمقراطية و الذي تقرّ تركيا به كتابع لحزب العمال الكردستاني " حسب وصفه.

كما أكد وفد المجلس الوطني الكردي خلال الاجتماع بأنه بصدد تشكيل هيئة وطنية عليا في المناطق الكردية بمشاركة كافة مكونات المجتمع السوري بغية العمل المشترك من أجل الحفاظ على السلم الأهلي فيها. 

و كان حزب الاتحاد الديمقراطي و مجلس شعب غربي كردستان قد أبدا امتعاضهما من اللقاء و حذرا من قيام تركيا بمحاولات لإحداث شرخ بالهيئة الكردية العليا التي تم تشكيلها قبل فترة وجيزة بالمناصفة مع المجلس الوطني الكردي بحسب ما صرحا به للوكالة.

هذا و قد عقد وفد المجلس الوطني الكردي الذي التقى بوزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو جلسة مغلقة مع ممثلي مجلس شعب غرب كردستان و الاتحاد الديمقراطي من أعضاء الهيئة الكردية العليا و قال أحد أعضاء الوفد لمراسلنا " بأنهم أكدوا لمجلس شعب غرب كردستان بأن ما تم طرحه و التأكيد عليه من قبلهم لوزير الخارجية التركي, كان بمثابة حضورهم في الاجتماع و أنهم لن يسمحوا بإحداث أي شرخ في الهيئة الكردية العليا و أن ممثلي مجلس شعب غرب كردستان أبدوا ارتحياهم و تفهمهم للاجتماع بعد الجلسة المغلقة " على حد تعبيره.

و أفاد مراسلنا بأن وفدا من مجلس شعب غربي كردستان قد التقى أمس الأربعاء المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني بعد تلقيه دعوة رسمية من الدكتور برهم صالح. هذا و من المرتقب عقد اجتماعين للهيئة الكردية العليا مع المكتب السياسي لكل من الاتحاد الوطني الوطني الكردستاني و الحزب الديمقراطي الكردستاني على حدا وذلك حسب ما أفاد به مراسلنا من هولير. 

من مكسيم العيسى
تحرير شيار خليل

593.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات