الأحد 16 حزيران / يونيو 2024, 23:08
صدور العدد 24 من جريد ازادي الحرية لسان حال التنسيقيات




صدور العدد 24 من جريد ازادي الحرية لسان حال التنسيقيات
السبت 28 تمّوز / يوليو 2012, 23:08
كورداونلاين
نتيجة لضعف أداء الحركات الشبابية و تهميش دورهم من قبل الأطراف الأخرى , فقد بدأنا نسمع مطالبات من داخل الطبقة الشبابية بضرورة رفع وتيرة أداء الحركات و التنسيقيات الشبابية وتوحيدها في إطار شبابي جديد أكثر تنظيماً .

 

الحركة السياسية الكوردية ..... في لحظة تطورات حرب التحرير الشعبية في سوريا

 

بقلم : آلان ديركي  محرر جريدة آزادي – الحرية

 

دخلت الثورة السورية منعطفاً جديداً بعد عملية تفجير مكتب الأمن القومي التابع لنظام بشار الأسد والتي أودت بحياة عدد من كبار المسؤولين العسكريين و الأمنيين الذين كان لهم دور كبير في تنفيذ الجرائم بحق الشعب السوري المنتفض .

على أثر ذلك أعلن الجيش السوري الحر انطلاق حرب التحرير الشعبية لإسقاط نظام الأسد , حيث تركزت عمليات حرب التحرير العاصمة دمشق وريفها وكذلك مدينة حلب وريفها , إضافة إلى المناطق الأخرى .

وقد حقق الجيش السوري الحر عدة مكاسب على الأرض خلال الأيام الأولى لحرب التحرير , مما حدا بمعظم المراقبين إلى الاعتقاد إلى أن نظام الأسد قد أصبح على شفا الانهيار والسقوط .

كانت الحركة السياسية الكوردية  في سوريا قبل انطلاق حرب التحرير الشعبية موزعة كمايلي :

-       حركة المجتمع الديمقراطي في غرب كوردستان :  يتبع لها حزب الاتحاد الديمقراطي pyd  , وهذه الحركة شكلت لنفسها مجلس الشعب في غرب كوردستان وكذلك شكلت لنفسها مجالس محلية  في معظم المدن والأحياء والبلدات الكوردية , وشكلت لنفسها أيضاً لجان أمنية أقامت حواجز  مسلحة في معظم المناطق .

-       المجلس الوطني الكوردي : يضم عدد من الأحزاب التقليدية إضافة إلى مجموعة من المستقلين وعدد من الحركات والتنسيقيات الشبابية . شكلت لنفسها مجالس محلية في معظم المدن والبلدات الكوردية  , وقد حاول عدد من الأحزاب إيجاد عناصر مسلحة لها .

-          اتحاد القوى الديمقراطية الكوردية : يضم عدد من الأحزاب والتنسيقيات .

-          الحركات والتنسيقيات الشبابية :

من أبرزها :اتحاد تنسيقيات شباب الكورد في سوريا - ائتلاف آفاهي للثورة السورية - ائتلاف شباب سوا وغيرها ....

-          عدد من الأحزاب خارج الأطراف الأخرى : مثل تيار المستقبل الكوردي

وقعت كتلتي المجلس الوطني الكوردي ومجلس شعب غرب كوردستان اتفاقية في هولير تحت رعاية رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني لتشكيل الهيئة الكوردية العليا بهدف تنظيم إدارة مشتركة للطرفين في المناطق الكوردية في حال حدوث أي فراغ إداري .

وبعد التطورات الأخيرة في البلاد قررت الحركة السياسية الكوردية البدء بعملية تحرير المناطق الكوردية من سيطرة نظام الأسد .

على الأرض ونتيجة للضعف العسكري للمجلس الوطني الكوردي وانعدام التسلح لدى الأطراف الأخرى , فإن القوات التابعة لحركة المجتمع الديمقراطي هي التي قامت بالجهد الأكبر في تأمين عدد من المدن الكوردية بعد فرار عناصر النظام منها مثل كوباني وعفرين وديريك وغيرها من المدن ....

سيطرة حركة المجتمع الديمقراطي على عدد من المدن الكوردية أدت إلى تحفظ عدد من الأطراف داخل سوريا وخارجها واعتبره أطراف معارضة بمثابة خطوة إنفصالية أو تقسيمية . بينما صعدت تركيا لهجتها وأشارت إلى إنها لن تسمح للعناصر الموالية لحزب العمال الكوردستاني من السيطرة على المناطق الشمالية من سوريا .

إن المرحلة التي يمر بها المنطقة الكوردية وسوريا عموماً , مرحلة جد حساسة , ولذلك فإنه يتوجب على الحركة السياسية الكوردية أن تتجاوز هذه المرحلة بيد واحدة وبتخطيط استراتيجي منظم وموحد . ودون ذلك فإن وقوعها في الخطأ قد تكون واردة وهو ما سيؤثر على مستقبل القضية الكوردية ككل .

إن المطلوب من أطراف الحركة السياسية الكوردية لتجاوز هذه المرحلة الحساسة بشكل سليم هو مايلي :

-          إشراك ممثلي كافة الأطراف الكوردية في الهيئة الكوردية العليا .

-          عدم  التفرد في القيام بعمليات تحرير المدن والبلدات من سيطرة نظام الأسد .

-          تشكيل إدارات مشتركة للمدن والبلدات تضم جميع الأطراف الكوردية – وليس طرفين بعينهما  .

-          عدم القيام بأي إجراء أحادي الجانب قد يفهم من قبل شركاء الوطن في المستقبل بأنه إجراء انفصالي .

أما الحركة الشبابية الكوردية , ونتيجة لضعف أداء الحركات الشبابية و تهميش دورهم من قبل الأطراف الأخرى , فقد بدأنا نسمع مطالبات من داخل الطبقة الشبابية بضرورة رفع وتيرة أداء الحركات و التنسيقيات الشبابية وتوحيدها في إطار شبابي جديد أكثر تنظيماً .

لذلك فإن المطلوب من الناشطين والحركات الشبابية في هذه اللحظة , إجراء دراسات على مستوى الفرد أو الجماعة  بشكل مستمر لوضع تصورات مبدئية لمستقبل الحركة الشبابية الكوردية ونشر تلك التصورات في الإعلام وذلك في إطار خريطة طريق منظمة للوصول إلى تنظيم اجتماعات تحضيرية بين الحركات و التنسيقيات لبحث مستقبل الشباب الكورد في سوريا .

للمزيد تحت هذا الرابط

https://www.box.com/files/email/kurdonline.info@gmail.com/0/f/147328437/1/f_2731333598?utm_source=trans&utm_medium=email&utm_campaign=upload%2Bnotification#/files/0/f/147328437/1/f_2731333598

508.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات