الجمعة 17 أيّار / مايو 2024, 10:24
رئاسة اقليم كردستان العراق تتهم المالكي بالسعي الى عسكرة المجتمع واشاعة العنف




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
رئاسة اقليم كردستان العراق تتهم المالكي بالسعي الى عسكرة المجتمع واشاعة العنف
الثلاثاء 17 تمّوز / يوليو 2012, 10:24
كورداونلاين
كان المالكي قال الاثنين في كلمة القاها خلال حفل تخريج ضباط في الشرطة "سيكون عليكم (...) الضرب بيد من حديد على كل من يعبث بامن البلاد واستقرارها وسيادتها،

اتهمت رئاسة اقليم كردستان العراق رئيس الوزراء نوري المالكي الثلاثاء بالعمل على "عسكرة المجتمع" و"اشاعة العنف" بعد يوم من دعوته الشرطة الى "الضرب بيد من حديد".

 

وقال المتحدث باسم رئاسة الاقليم الكردي اوميد صباح في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "لا يمر يوم الا ويفاجئنا فيه (...) المالكي باظهار جوانب اخرى من نواياه وخططه لعسكرة المجتمع العراقي ودعم خيارات العنف كوسيلة للوصول الى الغايات السياسية".

 

واضاف "سبق وان (...) اظهرنا خشيتنا من سلوكيات رئيس مجلس الوزراء التفردية وقلنا ان البلاد والعملية الديموقراطية تواجهان مخاطر حقيقية في ظل ممارسات لا يقدم عليها سوى من له مقاصد ونوايا تسلطية لاقصاء وتهميش الآخرين".

 

وتابع "ان ما يتحدث به السيد رئيس مجلس الوزراء دعوة صريحة لإشاعة العنف وتبني ممارسة خياراته، وهذا خرق آخر من خروقاته الكبيرة للدستور".

 

ودعا المتحدث "القوى الديموقراطية وشركاءنا السياسيين" الى العمل على "عدم السماح بارجاع البلاد ثانية الى ظلمات الديكتاتورية المقيتة".

 

وكان المالكي قال الاثنين في كلمة القاها خلال حفل تخريج ضباط في الشرطة "سيكون عليكم (...) الضرب بيد من حديد على كل من يعبث بامن البلاد واستقرارها وسيادتها، وهي مهمة ترتبط بحماية الدولة ونظامها السياسي وبالدستور".

 

وتحاول قائمة "العراقية" بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي وقوى كردية يدعمها رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني منذ اسابيع سحب الثقة من حكومة المالكي على خلفية اتهامه بالتفرد بالسلطة.

 

وكان بارزاني شن على مدى الاشهر الماضية هجمات متكررة ضد المالكي، فيما اوقفت سلطات الاقليم تصدير النفط بسبب خلافات مالية مع الحكومة المركزية.

 

أ ف ب

465.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات