الجمعة 17 أيّار / مايو 2024, 10:52
الجيش الحر يبدأ -معركة تحرير دمشق




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
الجيش الحر يبدأ -معركة تحرير دمشق
الثلاثاء 17 تمّوز / يوليو 2012, 10:52
كورداونلاين
وتجددت اشتباكات مقاتلي الجيش السوري الحر والنظامي في حي الصناعة بدمشق، وتواردت أنباء عن انفجار في حي التضامن، وأفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بسقوط 39 مدنيا في مدن سورية عدة.

 أعلن الجيش السوري الحر في الداخل أن "معركة تحرير دمشق" قد بدأت، وذلك في ظل تواصل القصف والاشتباكات العنيفة في أحياء الميدان والتضامن في العاصمة السورية دمشق لليوم الثاني، واستهداف القوات الحكومية لحي القابون بالمروحيات، في حين سيطرت المعارضة المسلحة على مدينة تلبيسة في ريف حمص، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 

وأفاد المتحدث باسم تنسيقيات الثورة السورية سمير الشامي بأن انفجارا ضخما هز حي الميدان في العاصمة السورية، وارتفعت سحب كبيرة من الدخان غطت الحي وترى من أغلب أحياء دمشق، وأضاف أن الدبابات قصفت من جهة كورنيش الميدان باتجاه حي القاعة.

 

وتجددت اشتباكات مقاتلي الجيش السوري الحر والنظامي في حي الصناعة بدمشق، وتواردت أنباء عن انفجار في حي التضامن، وأفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بسقوط 39 مدنيا في مدن سورية عدة.

 

وقال الناشط بسام الشامي إن الاشتباكات في حي الميدان أسفرت عن مقتل ثمانية مسلحين على الأقل واحتراق عدد من السيارات، أثناء دخول طوابير من العربات المدرعة إلى الطرق الرئيسية في المدينة.

 

وقال الشامي إن "القوات استهدفت حي الميدان تحديدا لدوره البارز في الثورة السورية".

 

وأفاد نشطاء أيضا بأن مقاتلي المعارضة استهدفوا "الفرع الأمني 211 المعروف باسم فرع الإشارة التابع للمخابرات العسكرية بقذائف الآر بي جي"، فيما سُمع دوي انفجارات متتالية وإطلاق نار كثيف في الحي.

 

وشهد حي القابون في العاصمة قصفا من مروحيات عسكرية، بينما أفاد نشطاء بأن مروحيات أخرى نشرت ما وصفوه بمادة حمراء ذات رائحة كريهة في سماء حي المعضمية بريف دمشق.

 

الشامي: الجيش النظامي يستخدم الدبابات في دمشق

 

ونقلت عدسات الكاميرا مشاهد لقصف عنيف بأسلحة خفيفة وقذائف مدفعية في الحي الاثنين، بينما كانت نداءات تتعالى من مساجد الحي تطلب النصرة للجيش السوري الحر.

 

وقال ناشطون إن معارك اندلعت في حيين آخرين هما والزاهرة والتضامن وإن قوات الأمن تواصل محاولات السيطرة علىهما، بينما قال التليفزيون السوري الرسمي إن قوات الأمن تطارد مجموعة إرهابية في حي التضامن.

 

وكانت دمشق شهدت الأحد أعنف معارك منذ اندلاع الأزمة السورية في مارس 2011.

 

وفي وقت مبكر من صباح الاثنين شوهدت طوابير من العربات المدرعة في الطريق الرئيسي المؤدي إلى حي التضامن الذي شهد تجدد الاشتباكات بعد يوم من اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر والجيش النظامي، اتسمت بأنها الأعنف منذ بداية الانتفاضة الشعبية في سوريا في مارس 2011.

 

 

عملية "بركان دمشق"

 

وأعلن مقاتلو المعارضة السورية المسلحة الاثنين البدء بعملية واسعة النطاق أطلقوا عليها اسم "بركان دمشق وزلزال سورية ـ نصرة لحمص والميدان"، في وقت اندلعت مواجهات عنيفة في أحياء عدة من العاصمة.

              

ودعا الجيش السوري الحر مقاتليه في بيان إلى "الهجوم على كافة المراكز والأقسام والفروع الأمنية في المدن والمحافظات والدخول في اشتباكات ضارية معها ودعوتها للاستسلام أو القضاء عليها". 

             

كما دعا البيان إلى "محاصرة كل الحواجز الأمنية والعسكرية والشبيحة (الميليشيات المؤيدة للنظام) المنتشرة في سورية والدخول معها في اشتباكات ضارية للقضاء عليها".

             

كذلك دعا الجيش السوري الحر إلى "قطع كل الطرقات الدولية والرئيسية من  حلب (شمال) إلى درعا (جنوب) ومن دير الزور (شرق) إلى اللاذقية (غرب) وشل حركة المواصلات ومنع وصول الإمدادات".

             

كما جددت دعوتها إلى "تأمين انشقاق الضباط والجنود والمدنيين الراغبين بالانضمام للثورة ممن لم تتلطخ أياديهم بدماء الشعب السوري" و"العمل على تحرير الأسرى و المعتقلين لدى الأجهزة الأمنية".

 

96 قتيلا في سوريا

 

من ناحية ثانية، قالت لجان التنسيق المحلية إن 96 شخصاً قتلوا منذ فجر الاثنين، ، بينهم 10 أطفال.

 

وكان المجلس الوطني السوري المعارض حذر مساء الأحد المجتمع الدولي "المتردد والعاجز" من "النتائج الكارثية" لـ"معارك المصير" التي تشهدها العاصمة دمشق ومدينة حمص، مؤكداً أن نظام الرئيس بشار الأسد حول العاصمة إلى "ساحة حرب يشنها على الأحياء الثائرة".

 

 

وقال المجلس في بيان تلاه جورج صبرة المتحدث الرسمي باسمه من إسطنبول إن المجلس "يضع المجتمع الدولي المتردد والعاجز أمام مسؤولياته، فحماية أرواح السوريين أهم من أي معاهدات واتفاقات".

 

وأكد صبرة أنه "في الأسبوع الأخير وحده انشق 62 ضابطا من مختلف الرتب"، مشدداً على أن "عنف النظام انقلب عليه، وها هي الثورة تتسع وتنتشر وتضيق الخناق عليه في المناطق التي حسب فيها أنه بمأمن عن غضب الشعب".

 

المصدر : سكاي نيوز عربية

585.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات