الخميس 18 نيسان / أبريل 2024, 14:54
مظاهرة واسعة في مدينة آمد واصابة العشرات بينهم 3 برلمانيين كورد




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
مظاهرة واسعة في مدينة آمد واصابة العشرات بينهم 3 برلمانيين كورد
السبت 14 تمّوز / يوليو 2012, 14:54
كورداونلاين
طالبوا فيها بالافراج عن عبدالله اوجلان زعيم حزب العمال الكوردستاني المعتقل، ووقعت أثناء المظاهرة أعمال عنف بين المتظاهرين وقوات الشرطة أدت الى اصابة 3 من برلمانيي حزب السلام والديمقراطية ورئيس بلدية آمد وعشرات المتظاهرين.

انطلقت، اليوم السبت 14/7/2012، بمدينة آمد (ديار بكر) مظاهرة جماهيرية واسعة شارك فيها جميع برلمانيو حزب السلام والديمقراطية الكوردي (BDP)، طالبوا فيها بالافراج عن عبدالله اوجلان زعيم حزب العمال الكوردستاني المعتقل، ووقعت أثناء المظاهرة أعمال عنف بين المتظاهرين وقوات الشرطة أدت الى اصابة 3 من برلمانيي حزب السلام والديمقراطية ورئيس بلدية آمد وعشرات المتظاهرين.

وذكرت مصادر خبرية تركية أن هذه التظاهرة لم تحصل على موافقة من المسؤولين الأتراك، بيد أن برلمانيي حزب السلام والديمقراطية برئاسة صلاح الدين دميرتاش وكولتان كشاناك رئيسة الحزب بالمناصفة، كانوا مصرين على القيام بهذه المظاهرة.

وأشارت المصادر الى أن المظاهرة الواسعة التي شارك فيها جميع برلمانيي حزب السلام والديمقراطية الكوردي (BDP)، أدت فيما بعد الى وقوع أعمال عنف في معظم أحياء آمد، مضيفة: ان الصدامات بين المتظاهرين وقوات الشرطة مازالت مستمرة الى الآن.

وحول موقف ليلى زانا البرلمانية الكوردية المعروفة وعدم مشاركتها في هذه المظاهرة، عزت المصادر عدم مشاركتها بكونها في أنقره عاصمة تركيا.

وبحسب المصادر التركية، فإن مواطني مدينة آمد قاموا باغلاق جميع المحال والأسواق في تلك المدينة تحضيراً لهذه المظاهرة الواسعة، مشيرة الى ان السلطات التركية نشرت 5 آلاف شرطي مع قوات خاصة وبمساندة طائرات عسكرية لمواجهة المتظاهرين.

وأكدت المصادر الخبرية التركية اصابة ثلاثة من برلمانيي حزب السلام والديمقراطية الكوردي وهم (ملكيه بيرتانه، بروين بولدان، آيلا آكات)، الى جانب ارسال عثمان بايدمير رئيس بلدية آمد الى المستشفى لفقدانه الوعي أثناء 

PUKmedia    18:36:28     2012-07-14


663.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات