الجمعة 29 آذار / مارس 2024, 09:24
المضادات السوريبة تسقط طائرة حربية تركية على الحدود




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
المضادات السوريبة تسقط طائرة حربية تركية على الحدود
الجمعة 22 حزيران / يونيو 2012, 09:24
كورداونلاين
أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أن المقاتلة التركية التي فقد الاتصال بها في وقت سابق يوم الجمعة اسقطت بنيران سورية وأن دمشق قدمت اعتذارا

وأعلن رئيس الوزراء التركي ان طياري المقاتلة مازالا على قيد الحياة، واكد في تصريحات للصحفيين في الطائرة التي اعادته من زيارة للبرازيل "في هذه
اللحظة تقوم قواتنا الجوية والبحرية بعمليات بحث وانقاذ في شرق البحر المتوسط ومن حسن الحظ ان طيارينا على قيد الحياة، ولم نفقد سوى طائرة".

وأوضح أيضا أن الطيارين ليسا في يد السلطات السورية

وقال رئيس تحرير صحيفة خبر ترك فاتح التايلي نقلا عن اردوغان إن الحكومة السورية "قدمت شديد عذرها واسفها" على قيام وحدات الدفاع الجوية السورية بإسقاط طائرة عسكرية تركية كانت تحلق فوق مياه البحر المتوسط بالقرب من الأجواء السورية.

وكانت تركيا قد اعلنت أنها فقدت الاتصال بواحدة من طائراتها المقاتلة حينما كانت تحلق في أجواء البحر المتوسط، وذكرت احدى القنوات التلفزيونية أن المقاتلة التابعة لسلاح الجو التركي سقطت في المياه الإقليمية السورية.

وأفاد مراسلنا في تركيا عبد الناصر سنغي بأن الجيش التركي اعلن في بيان اعلامي أن مقاتلة من طراز إف 4 تابعة للجيش التركي اقلعت من قاعدة عسكرية بمدينة مالاطيا وفقد الاتصال بها اثناء تحليقها جنوب فوق البحر جنوب غرب محافظة هاتاي جنوبي تركيا قرب سوريا.

كما نقل مراسلنا في دمشق عساف عبود نقلا عن شهود عيان في اللاذقية ان مضادات جوية سورية اسقطت طائرة قرب منطقة كسب على الحدود السورية التركية، قرب منطقة رأس البسيط.

ودعا اردوغان الى اجتماع ازمه مع قائد اركان الجيش والعديد من الوزراء في انقرة بعد اختفاء المقاتلة كما ذكرت وكالة انباء الاناضول.

واوضحت الوكالة ان الاجتماع سيضم قائد الاركان الجنرال نجدت اوزيل ووزراء الداخلية ادريس نعيم شاهين والخارجية احمد داود اوغلو والدفاع عصمت يلماز ورئيس المخابرات هاكان فيدان.

يشار إلى ان العلاقات التركية السورية تشهد توترا منذ اندلاع الانتفاضة ضد نظام حكم الرئيس السوري بشار الأسد في مارس/آذار 2011.

ويقيم في تركيا نحو 32 ألف لاجئ سوري وفق تقديرات مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

بي بي سي العربية.

447.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات