الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 02:43
مؤسسة إسرائيل كرد تعلن عن اختفاء رئيس مجلتها مولود افن




مؤسسة إسرائيل كرد تعلن عن اختفاء رئيس مجلتها مولود افن
الإربعاء 20 حزيران / يونيو 2012, 02:43
كورداونلاين
قالت مؤسسة "إسرئيل كرد" التي تنشط بكردستان العراق إن رئيس مجلتها الصادرة في المنطقةاختفى عن الأنظار مند أيام مرجحة فكرة اختطافة من لدن الاستخبارات الإيرانية.

أ ف ب 
 

اعلنت "مؤسسة اسرائيل كرد" الاربعاء اختفاء رئيس تحرير مجلتها التي تصدر في اقليم كردستان العراق منذ اكثر من عشرة ايام، فيما رجح موظفون ان يكون الحادث عبارة عن "اختطاف من قبل الاستخبارات الايرانية".

وذكرت المؤسسة التي تدعو الى تطبيع العلاقات بين اقليم كردستان العراق واسرائيل في بيان الاربعاء ان "مولود آفند رئيس تحرير المجلة اختفى في ظروف غامضة منذ الثامن من شهر حزيران/يونيو الحالي في مدينة السليمانية" (270 كلم شمال بغداد)، مطالبة "الاجهزة الامنية الكردية بالتحقيق" في مصيره.

وقال الصحافي دياري محمد الذي يعمل مراسلا للمجلة في السليمانية في تصريح لوكالة فرانس برس "قام زميلنا الصحافي مولود افند بزيارة الى مدينة السليمانية يوم الجمعة الموافق الثامن من حزيران/يونيو".

واضاف انه "عند الساعة 18,30 (13,30 تغ) ذهب بمفرده في موعد على ان يتغيب لمدة ساعة، واختفى بعد ذلك الى ان اتصل في اليوم التالي عصرا واخبرنا بانه في زيارة خاصة وسيعود بعد اسبوع، ثم انقطعت اتصالاته".

وتابع الصحافي انه "في يوم الاربعاء الماضي، عاودنا الاتصال به وردت على هاتفه امراة تتحدث اللغة الفارسية، وبعدها انقطع الخط، وهاتفه النقال مقفل منذ ذلك الحين".

وذكر محمد انه وزملاءه ابلغوا الاربعاء القوات الامنية الكردية في السليمانية بتفاصيل الحادث، مطالبين اياها بالتحقيق لمعرفة مصير افند.

كما اشار الى انه وزملاءه في المجلة اتصلوا "بعائلته لاحتمال ان تكون على علم بشيء عنه، ولكن هم ايضا نفوا علمهم باي شيء حيال ابنهم".

ومولود افند كردي يتحدر من كردستان ايران، وعائلته ما زالت موجودة في احدى القرى التابعة لمدينة مهاباد الايرانية، وهو يقيم منذ سنوات في اقليم كردستان العراق.

ويشتبه زملاؤه باحتمال ان يكون قد خطف على ايدي اجهزة الاستخبارات الايرانية، خصوصا بعد اعلان ايران قبل فترة "انها اعتقلت مجموعة ارهابية لها علاقة باسرائيل تنشط من دولة مجاورة لايران".

وكانت ايران اعلنت في العاشر من نيسان/ابريل انه "تم الكشف عن شبكة كبيرة لعمليات الاغتيال والتخريب تابعة للكيان الصهيوني، وتم تحديد واعتقال عدد من خلاياها العملانية في البلاد، وتم الكشف عن المقر الاقليمي للصهاينة في واحدة من الدول المجاورة" من دون كشف اسم تلك الدولة.

وقال الصحافي الكردي دياري محمد انه "في العام الماضي، تم ابلاغ رئيس المؤسسة (اسرائيل كرد) داود الباغستاني من قبل حكومة اقليم كردستان العراق بمطالبة ايران باغلاق مجلته ومؤسسته في اقليم كردستان، ولكن حكومة الاقليم لم تستجب للطلب الايراني".

وكان القنصل الايراني العام في اقليم كردستان عظيم حسيني اتهم قبل اشهر اقليم كردستان باقامة علاقات غير مباشرة مع اسرائيل، وبالسماح بوجود اسرائيلي في الاقليم ولكن تحت لافتة الشركات التجارية.

الا ان حكومة اقليم كردستان نفت هذه الاتهامات بشدة، وقالت في بيان "لا شك ان هذه ليست المرة الاولى التي يدلي مسؤولو جمهورية ايران الاسلامية بهذه الاتهامات دون تقديم وثائق او اسباب".

وتابع البيان ان "الحكومة لن تستطيع بعد الان السكوت امام هذه التهم، ولهذا نؤكد للرأي العام ان لا وجود لمراكز ومقار اسرائيلية في اقليم كردستان، ونرد بشدة هذه التهم".

وفي السياق نفسه، نشرت منظمة "مراسلون بلا حدود" اليوم بيانا على موقعها اعربت فيه عن "قلقها العميق ازاء مصير" افند، داعية السلطات في اقليم كردستان الى "بذل كل ما بوسعها للعثور على الصحافي".

وانشئت مؤسسة "اسرائيل كرد" في عام 2008 في اقليم كردستان العراق، وتدعو الى تطبيع العلاقات بين اقليم كردستان واسرائيل، وتعزيز العلاقات الاسرائيلية الكردية، ولها مجلة تحمل اسم "اسرائيل كرد" وتهتم بالشؤون السياسية والثقافية والاجتماعية وبالجالية الكردية الموجودة في اسرائيل.

واوضحت "مراسلون بلا حدود" ان المؤسسة المعنية "تهدف الى العمل من اجل المصالحة بين الاسرائيليين والاكراد، وضمان عودة الاكراد اليهود الاسرائيليين الى كردستان"، مضيفة "تشكل هذه الجمعية ونشاطاتها المثيرة للجدل احدى نقاط الخلاف الرئيسية بين جمهورية ايران الاسلامية واقليم كردستان العراق".

641.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات