الجمعة 17 أيّار / مايو 2024, 12:17
مقتل 8 جنود في اشتباك بين قوات تركية وحزب العمال الكردستاني




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
مقتل 8 جنود في اشتباك بين قوات تركية وحزب العمال الكردستاني
الثلاثاء 19 حزيران / يونيو 2012, 12:17
كورداونلاين
وأضافت المصادر أن ثمانية جنود أتراك قتلوا وأصيب 16 آخرون في هجمات متزامنة شنها مقاتلو حزب العمال الكردستاني على القواعد

 (تركيا) (رويترز) - قال مسؤولون ومصادر أمنية إن 18 شخصا قتلوا يوم الثلاثاء في قتال بين جنود أتراك ومسلحين أكراد في ثلاث قواعد عسكرية بجنوب شرق تركيا في أعنف اشتباكات خلال الشهور الأخيرة.

وأضافت المصادر أن ثمانية جنود أتراك قتلوا وأصيب 16 آخرون في هجمات متزامنة شنها مقاتلو حزب العمال الكردستاني على القواعد.

وذكر مكتب حاكم إقليم هكاري الذي وقع فيه القتال قرب المنطقة الجبلية على الحدود مع العراق إن اشتباكات دارت لاحقا وقتل فيها جنود أتراك عشرة من مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

ويأتي الهجوم في وقت يشهد جهودا جديدة في تركيا للتعامل مع شكاوى الأقلية الكردية في محاولة لانهاء صراع عصف بالمنطقة لثلاثة عقود.

وذكرت المصادر أن المقاتلين بدأوا الهجمات المنسقة حوالي الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي (0200 بتوقيت جرينتش) بإطلاق صواريخ ونيران البنادق على نقاط مراقبة عسكرية مضيفة أن العمليات مستمرة ضد المتمردين.

وتابعت أنه يعتقد أن المهاجمين عبروا الحدود من شمال العراق ونفذوا الهجمات قبل أن يعودوا أدراجهم.

ويعتقد أن الآلاف من متمردي حزب العمال الكردستاني يتمركزون في المناطق الجبلية بشمال العراق ويشنون من هناك هجمات على أهداف تابعة للدولة في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية.

وأفادت وسائل اعلام تركية أن الجنرال نجدت أوزال قائد القوات المسلحة توجه إلى المنطقة مع قائدي القوات البرية وقوات الأمن.

ويسعى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لانهاء الصراع وقال زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض التركي الشهر الحالي إنه مستعد للعمل مع حزب التنمية والعدالة الحاكم لحل المشكلة الكردية.

وصرح اردوغان أمام البرلمان بأن اللغة الكردية يمكن أن تدرس كلغة اختيارية في المدارس وأشار أيضا إلى استعداده إجراء محادثات مع السياسية الكردية البارزة ليلى زانا بعد أن قالت إنها تعتقد أن اردوغان قادر على انهاء مشاكل الأكراد.

ووسط تكهنات عن اتخاذ المزيد من الخطوات لانهاء الصراع أثار بولنت أرينج نائب رئيس الوزراء في مطلع الأسبوع امكانية وضع زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان قيد الاقامة الجبرية في منزله إذا ألقى المتشددون السلاح.

إلا أن شخصيات بارزة أخرى في الحكومة رفضت هذه الفكرة مشيرة إلى حساسيات قومية تجاهها وقال اردوغان إن هذه هي وجهة نظر أرينج الشخصية.

(إعداد علا شوقي للنشرة العربية - تحرير أمل أبو السعود)

من سيهموس جاكان


418.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات