الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 02:51
نائب رئيس الوزراء التركي: وضع أوجلان رهن الإقامة الجبرية غير مطروح للبحث




نائب رئيس الوزراء التركي: وضع أوجلان رهن الإقامة الجبرية غير مطروح للبحث
الأحد 17 حزيران / يونيو 2012, 02:51
كورداونلاين
اعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الأحد، عن استعداده للقاء الناشطة الكوردية ليلى زانا التي أدلت في الأونة الاخيرة بتصريحات أعربت فيها عن اعتقادها بان أردوغان بمقدوره تسوية القضية الكوردية في كوردستان تركيا.

أكد نائب رئيس الوزراء التركي والناطق باسم الحكومة التركية بولنت آرينج أن وضع عبدالله أوجلان رئيس حزب العمال الكوردستاني رهن الإقامة الجبرية غير مطروح على طاولة البحث في الوقت الراهن.

وأضاف بولنت أرينج في تصريح صحافي بأنه من الممكن الشروع والتحدث في هذا الموضوع بعد تخلّي حزب العمال الكوردستاني عن الكفاح المسلح تمامًا دون شروط مسبقة، وإلا فإن هذا الموضوع لا يتعين البحث والنقاش فيه بالوقت الراهن.

ومن جانب اخر، اعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الأحد، عن استعداده للقاء الناشطة الكوردية ليلى زانا التي أدلت في الأونة الاخيرة بتصريحات أعربت فيها عن اعتقادها بان أردوغان بمقدوره تسوية القضية الكوردية في كوردستان تركيا.

وأضاف اردوغان "اتمنى ان تكون تصريحات زانا نابعة من تجاربها الممتدة الى سنوات طويلة".

يشار الى أن البرلمانية ليلى زانا من مواليد مدينة  آمد ( ديار بكر) في كوردستان تركيا عام 1961، وقد كانت أول امرأة كوردية تدخل البرلمان التركي عن مدينتها عام 1991.

ولد عبد الله أوجلان في 4 نيسان 1948 في  قرية عمارة التابعة لمحافظة أورفة في كوردستان تركيا، درس العلوم السياسية في جامعة أنقرة، وأسس في عام 1978 حزب العمال الكوردستاني  مع مجموعة من رفاقه، وبدأ (PKK) في عام 1984 بالكفاح المسلح ضد الجيش التركي.

واعتقل عبد الله أوجلان في 15 شباط 1999 في كينيا في عملية مشتركة بين قوات وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) ووكالة الاستخبارات الوطنية التركية (MIT)  وتم نقله بعدها جواً إلى تركيا للمحاكمة، وحكم أوجلان بعقوبة السجن مدى الحياة، وهو معتقل في سجن بجزيرة إيمرالي في بحر مرمرة.

 

PUKmedia

710.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات