السبت 01 حزيران / يونيو 2024, 21:50
سويدية من أصل مغربي تفوز بـ يوروفيجن 2012




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
سويدية من أصل مغربي تفوز بـ يوروفيجن 2012
الأحد 27 أيّار / مايو 2012, 21:50
كورداونلاين
لورين البالغة من العمر 28 عاما التي تعود جذورها الى أمازيغ المغرب واسمها الحقيقي زينب طلحاوي، حصلت على 372 من النقاط

حققت المغنية السويدية لورين بأغنيتها euphoria المركز الأول في المسابقة الأكبر للأغنية الأوربية "يوروفيجن" لعام 2012، التي أقيمت هذا العام في العاصمة الأذربيجانية باكو، بينما اكتفت فرقة "بورانوفسكيه بابوشكي" ( الجدات من بورانوفو) الروسية بالمركز الثاني.

 

و نقل موقع " روسيا اليوم "  ان لورين البالغة من العمر 28 عاما التي تعود جذورها الى أمازيغ المغرب واسمها الحقيقي زينب طلحاوي، حصلت على 372 من النقاط.

 

اما الفرقة الروسية المتكونة من جدات يعشن في قرية بورانوفو والتي اطلق عليها اسم "بورانوفسكيه بابوشكي" أي الجدات من بورانوفو والتي باتت (ظاهرة) في الوسط الفني ، فجاءت في المرتبة الثانية وحصلت على 259 نقطة. يذكر ان الجدات يتمتعن بكاريزما عالية واداء عصري متقن رغم تجاوز أعمار بعضهن للـ 80 عاما، فيما جاءت صربيا في المرتبة الثالثة.

 

وقد تابع عشرات الملايين في القارة الأوروبية وخارجها مجريات المرحلة النهائية من المسابقة التي شارك فيها مغنون وفرق من 26 بلداً.

 

الجدير بالذكر ان لورين سعت الى تمثيل السويد في العام الماضي، إلا ان اغتيتها My Heart is Refusing Me لم تنجح في الوصول الى التصفيات المحلية النهائية، ليفوز بشرف تمثيل المملكة الإسكندنافية إيريك سعادة، الذي  تعود جذوره أيضاً الى الأرض العربية اذ ولد لمهاجر فلسطيني الأصل من لبنان.

 

وقد شارك سعادة بأغنية popular في تلك المسابقة، وعلى الرغم من النجاج الكبيرالذي حققته الأغنية في أوروبا إلا ان المغني الشاب أحرز المركز الثالث، علماً ان أغنيته احتلت المركز الأول خلال التصويت، لتتراجع تدريجياً لصالح الأغنيتين الإيطالية والأذربيجانية الفائزة، على عكس euphoria التي تربعت على عرش الصدراة منذ بداية التصويت وحتى نهايته.

 

كما لم تكن لورين أول أوروبية من أصل مغربي شاركت في مسابقة الـ "يوروفيجن" اذ تعرف الجمهور الأوروبي على الفرنسية المغربية الأصل صوفيا ميستاري، من خلال مشاركتها في المسابقة عام 2000 بأغنيتها On aura le ciel. الملفت ان ميستاري ولدت في عام 1980 الذي شهد أول مشاركة باسم المغرب في هذا الحفل الموسيقي العالمي، حين صدحت أغنية "بطاقة حب" للفنانة الشهيرة سميرة سعيد، لتضيف بذلك اللغة العربية الى لغات الدول المشاركة في هذا التجمع الفني الكبير.

 

وحسب القاعدة المتبعة ستجري مسابقة العام القادم في بلد الفائز بالمسابقة، أي في السويد. والجدير بالذكر ان لورين ليست اول فائزة سويدية في "يوروفيجن" اذ سبق ان حالف الحظ ممثلو هذا البلد عدة مرات كفرقة "آبا" المشهورة عالميا.

512.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات