الجمعة 17 أيّار / مايو 2024, 09:26
عشرة أعوام سجن للبرلمانية الكردية ليلى زانا




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
عشرة أعوام سجن للبرلمانية الكردية ليلى زانا
الخميس 24 أيّار / مايو 2012, 09:26
كورداونلاين
أصدرت محكمة الجزاء العليا الخامسة في ولاية آمد الكردستانية حكماً بالسجن مدّة عشرة أعوام بحقّ البرلمانية الكردية عن ولاية آمد ليلى زانا، بتهمة الدعاية للتنظيم،

آمد- أصدرت محكمة الجزاء العليا الخامسة في ولاية آمد الكردستانية حكماً بالسجن مدّة عشرة أعوام بحقّ البرلمانية الكردية عن ولاية آمد ليلى زانا، بتهمة الدعاية للتنظيم، وإطلاق تصريحات مخالفة للقانون التركي أعوام 2007 – 2008.

 

وكان قد تمّ إبطال حكماً مشابهاً صدر من دائرة الجزاء التاسعة التابعة للمحكمة العليا بحقّ زانا، بعدما تمّ قبول حقّ الاعتراض على الحكم.

 

ليلى زانا هي سياسية وناشطة كردية ولدت في 3 مايو 1961 في إحدى البلدات القريبة من مدينة ديار بكر الكردستانية، انتخبت ليلى زانا لعضوية البرلمان التركي سنة 1991 ولكنها سجنت بعد ثلاث سنوات وقضت في السجن مدّة عشرة أعوام، بعدما تحدّثت باللغة الكردية في البرلمان التركي.

 

منحت ليلى زانا جائزة ساخاروف من قبل البرلمان الأوروبي سنة 1995 ولكنها لم تتمكن الحصول عليها الا بعد افراجها من السجن في العام 2004.

 

وكانت زانا إحدى المشاركات الأساسيات في المؤتمر القومي الاول للمرأة الكردستانية الذي عقد في هولير عاصمة إقليم جنوبي كردستان.

 

ANF NEWS AGENCY

407.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات