الجمعة 29 آذار / مارس 2024, 15:24
سياسي كردي: الكرد يطالبون بحقوقهم القومية ضمن إطار وحدة سوريا




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
سياسي كردي: الكرد يطالبون بحقوقهم القومية ضمن إطار وحدة سوريا
الخميس 17 أيّار / مايو 2012, 15:24
كورداونلاين
وقال عليكو عن إمكانية نشوب حرب أهلية في سوريا إنه من الوارد الدخول في حرب أهلية وطائفية بعد استبعاد التدخل الخارجي وغياب التيار العلماني عن الساحة مؤخراً

قال سياسي كوردي بارز اليوم الأربعاء إن الكورد السوريين طالبوا بحقوقهم القومية ضمن إطار وحدة البلاد وحتى "مطالبتنا بحق تقرير المصير للشعب الكوردي كان ضمن الوطن السوري".

وذكر السيد فؤاد عليكو عضو المكتب السياسي في حزب "يكيتي" خلال محاضرة ألقاها مساء اليوم في قاعة أوصمان صبري التابعة لحزب "يكيتي" في مدينة القامشلي إن هناك مشاورات بين المجلس الوطني الكردي المعارض والمجلس الوطني السوري المعارض حول إمكانية الوصول إلى صيغة توافقية حول توحيد المعارضة السورية التي يعتبر الشعب الكوردي جزءاً منها.

وقال "عليكو" إنه بالنسبة للمجلس الوطني الكردي قد يكون تأسيسه متأخراً إلا أنه خطا خطوات نوعية وخاصة على الصعيد الخارجي حيث يعتبر ممثل الشعب الكردي السوري.

وذكر "عليكو" إن العقبات التي واجهت المجلس الوطني الكوردي هي رؤية المعارضة الضيقة لحقوق الشعب الكردي. مشيراً إلى أن المجلس الوطني السوري المعارض بالإضافة إلى هيئة التنسيق المعارضة يتعاملان بمرونة أكثر مع المجلس الوطني الكوردي حالياً.

وحول العلاقة بين المجلس الوطني الكوردي وبين اتحاد القوى الديمقراطية الكوردية المعارض، قال "عليكو" إننا فقط نختلف معهم تنظيمياً، ولا مانع من التعاون معهم ميدانياً. وبالنسبة لعلاقة "المجلس" مع مجلس غربي كردستان، قال عليكو إننا نختلف معهم سياسياً ونعمل على تفعيل وثيقة تم التوقيع عليها مسبقاً. ونعمل على تفعيل لجان المجلس للوصول إلى صيغة تفاهم مع الكتل الأخرى لمنع الصدام الميداني.

وحول أسباب إطالة الثورة في سوريا، قال "عليكو" إن العوامل الخارجية المتمثلة بموقف روسيا والصين وإيران وبعض الدول الأخرى حفاظاً على مصالحهم اثر سلباً على الثورة وعلى مواقف الدول الغربية بالإضافة إلى انقسام المعارضة السورية المتأخرة عن الحراك الثوري في الداخل.

وقال عليكو عن إمكانية نشوب حرب أهلية في سوريا إنه من  الوارد الدخول في حرب أهلية وطائفية بعد استبعاد التدخل الخارجي وغياب التيار العلماني عن الساحة مؤخراً.

وركزت أغلب مداخلات الحضور على انتقاد أداء المجلس الوطني الكردي فيما يخص وحدة الصف الكردي.

وحول جملة "إن حزب يكيتي هو جزء من الثورة السورية" قالها "عليكو" خلال محاضرته، علق نشط من الحراك الشبابي في القامشلي خلال المحاضرة متسائلاً "طالما أنتم جزء من الحراك السوري فلماذا لم تعلقوا علم الاستقلال إلى جانب العلم الكوردي"، وبرر "عليكو" إن علم الاستقلال حاضر في كل جلساتنا ولكن في هذه المرة "نسينا ما تواخذونا".

303.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات