الجمعة 17 أيّار / مايو 2024, 12:17
رئيس إقليم كوردستان: الكورد ليسوا ضيوفاً بل أصحاب الأرض والاستقلال حق مشروع




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
رئيس إقليم كوردستان: الكورد ليسوا ضيوفاً بل أصحاب الأرض والاستقلال حق مشروع
الإثنين 07 أيّار / مايو 2012, 12:17
كورداونلاين
كشف رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني، في حوار مع تلفزيون دبي، أن استقلال الكورد خيار مطروح في ظل ما يعيشه العراق من راهن سياسي مأزوم

كشف رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني، في حوار مع تلفزيون دبي، أن استقلال الكورد خيار مطروح في ظل ما يعيشه العراق من راهن سياسي مأزوم، غير أنه ربط ذلك الخيار بتطورات الأحداث على الأرض، واصفاً إياه بالحق المشروع، لكنه رفض تحقيق الاستقلال بالعنف، قائلا: "بل يجب أن يتم بالحوار والتفاهم مع الشعوب المجاورة".

وأعرب بارزاني، في لقاء مع برنامج «مع زينة يازجي» الذي يبث مساء اليوم الأحد ،نشرت صحيفة البيان الاماراتية مقتطفات منه ، عن تفاؤله بمستقبل الكورد لأن وعيهم ، صار مرتفعاً جداً وأصبح لديهم نضج سياسي وثقة أكبر، كما باتوا بعيدين عن حالة الاقتتال الداخلي، مصنفاً كل ذلك في خانة الانجاز الكبير.

ووصف بارزاني الفهم العربي لحقيقة الوضع الكوردي بأنه يعاني قصوراً حاداً، موضحا بأن الكورد يعتزمون العمل بجد من أجل تعريف الشارع العربي به ، مضيفاً ان الشارع العربي عليه أن يفهم حقيقة أن الكورد ليسوا ضيوفاً أو مهاجرين، بل أصحاب الأرض، وهم شعب عريق من أقدم شعوب المنطقة، لذلك من حقهم أن يختاروا الاتحاد طواعية مع أشقائهم العرب في العراق كما من حقهم أن ينفصلوا».

وعبر بارزاني عن رفضه للاتهامات التي تصف الكورد بأنهم «أدوات في يد قوى إقليمية ضد قوى داخلية»، مؤكدا ان الكورد أصبحوا من الوعي بما لا يمكن أي قوة من توظيفهم لخدمة مصالحها، وقال إن الكورد يقفون على نفس المسافة من أي خلافات بين تركيا وإيران، ويرفضون إقحامهم في صراعات إقليمية أو دولية.

وبشأن علاقة الاقليم بإيران، قال رئيس إقليم كوردستان ، أن المالكي ليس بإمكانه أن يقطع الطريق أمام علاقاتنا مع إيران رغم كونه حليفاً لها، وقال إن اقليم كوردستان لديه علاقات مباشرة معها.

 

 (PNA)

446.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات