الإثنين 17 حزيران / يونيو 2024, 02:52
تجمع شباب الكورد – سوريا : تقرير شامل عن مظاهرات جمعة




تجمع شباب الكورد – سوريا : تقرير شامل عن مظاهرات جمعة
الجمعة 27 نيسان / أبريل 2012, 02:52
كورداونلاين
تجمع شباب الكورد – سوريا : تقرير شامل عن مظاهرات جمعة ( توحيد المجالس والهيئات الكوردية 27-4-2012 ) في كافة المدن والاحياء الكوردية في سوريا ..

 

جمعة أخرى واجه فيها السوريين آلة القمع والقتل الممنهج وأنطلقوا فيها بأكبر مظاهرات وفي أكثر من 600 نقطة تظاهر في ربوع سوريا تحدوا فيها النظام القمعي الهمجي الذي يستمر في ضرب كل محاولات وقف إطلاق النار عرض الحائط ، لقد ثبت السوريين لكافة العالم إنهم جديرون بقيادة أقوى وأضخم وأفضل ثورة ضد الاستبداد على مر العصور وإن إرادة الشعب السوري لن يهزم أبداً مهما كان حجم القمع والقتل والتنكيل ، وكل الأساليب العنفية لن توقف السوريين عن المضي قدماً في ثورة تاريخية ضد أكبر نظام استبدادي دموي وجد على الأرض .

ولأن سوريا لكل السوريين وجميع السوريين وفي كافة المدن والبلدات والقرى كالجسد الواحد يتظاهرون بشكل سلمي حضاري ويواجهون بالرصاص الحي والصواريخ والدبابات والمدافع فإن للمدن والبلدات الكوردية في كوردستان سوريا حراكه القوي والفاعل الذي أمتد لكافة المناطق في الإقليم الكوردي من ديريك وتربه سبيه وكركي لكي وقامشلو وعامودا ودرباسية وسري كانيه – رأٍ العين - والحسكة مروراً بكوباني وكري سبي ( تل أبيض ) وشيران والأحياء الكوردية في الرقة ومنبج وصولاً إلى عفرين الباسلة ونواحيها السبعة وبلدة عكو والنواحي والقرى في جبل الأكراد – جبل الزاوية - والاحياء الكوردية بحلب بدمشق .

واليوم بعد الدعوة التي وجهها تجمع شباب الكورد – سوريا والاتحاد اللبرالي الكوردستاني – سوريا وبعض التنسيقيات الأخرى إلى جميع الكورد في كوردستان سوريا للتظاهر في جمعة توحيد المجالس والهيئات الكوردية ، بينما اتخذ بعض الاطراف الأخرى اسماء لهذه الجمعة انطلق عشرات المظاهرات الضخمة في كافة المدن والبلدات الكوردية مرددين شعار إسقاط النظام وبناء سوريا لكل السوريين سوريا ديمقراطية تعددية لا مركزية  تثبت فيها الحقوق القومية المشروعة للشعب الكوردي دستورياً .

حجم المشاركة والاتجاهات المشاركة في المظاهرات ونسبتها وأماكن انتشارها وأسم الجمعة :

كان الحراك قوياً في هذه الجمعة حيث انتفضت المدن الكوردية وخرجت بعشرات الالاف إلى مراكز المدن والساحات والشوارع سواء بالمشاركة الرسمية في المظاهرات أو التفاعل معها ، كما شارك معظم الفعاليات الكوردية / شباب – أحزاب – مستقلين – عامة الناس / وتحولت مدينة قامشلو إلى عرس ثوري حيث شارك كافة الفعاليات الشبابية والحزبية معاً في مظاهرات ضخمة .

أسماء جمعة 27 نيسان في المناطق الكوردية / تجمع شباب الكورد – سوريا / الإتحاد اللبرالي الكوردستاني – سوريا وبعض المجموعات والتنسيقيات الكوردية في المدن الكوردية / أتخذت أسماً كوردياً : توحيد المجالس والهيئات الكوردية . بينما أتخذ حركة المجتمع الديمقراطي tev dem / أسم الحماية الشعبية / فيما اتخذت بعض التنسيقيات الكوردية أسم العربي للجمعة .
الحراك الشبابي الكوردي والمستقلين/ 40/ ديريك – تربه سبيه- كركي لكي – قامشلو – عامودا – درباسية – سري كانيه – الحسكة – دمشق.
حركة المجتمع الديمقراطي tev dem ( ب ي د ومجلس غربي كوردستان والشباب ) /35% / ديريك – قامشلو – عامودا – سري كانيه- كوباني- عفرين – حلب .
المجلس الوطني الكوردي وتنسيقياته : نسبة المشاركة / 20% /كوباني – عامودا – قامشلو – ديريك .
اتحاد القوى الديمقراطية الكوردية في سوريا / 4% / الحسكة - قامشلو – درباسية .
المجلس الوطني السوري / 1% / عامودا والحسكة .
نسبة المشاركة والمدن التي شهدت عدة مظاهرات :
نسبة المشاركة كانت جيدة في هذه الجمعة حيث بلغ مجموع المتظاهرين ما يقارب 550,000 والذين تفاعلوا مع المظاهرات من اماكن قريبة أكثر من900,000 وهذا ما يعادل 45% تقريباً من الشارع الكوردي ويعتبر ذلك نسبة جيدة بالمقارنة مع باقي مناطق سوريا .
بينما احتلت قامشلو في عدد نقاط التظاهر ويليه عامودا ومن ثم كوباني الحسكة وديريك وعامودا وسري كانيه ودرباسية والأحياء الكوردية في حلب ومنبج ودمشق .
المضايقات الأمنية أماكن أنتشارها والمضايقات التي تعرضت لها المتظاهرين :

قامشلو : شهدت مدينة قامشلو حصاراً امنيا وعمليات كر وفر بين الامن والمتظاهرين منذ ليلة أمس وأمتد إلى اليوم حيث طوقت الجهات الامنية والشبيحة عدة أماكن وسط قامشلو إلا أن إرادة الشباب وعزيمتهم في تواصل المظاهرات السلمية لإسقاط النظام كانت الأقوى مما فرت العناصر الامنية من الجموع المتظاهرين .
دمشق : حي الأكراد / انتشرت الدوريات الامنية منذُ ليلة الجمعة وأقامت حواجز التفتيش في ساحة شمدين ومدخل شيخ إبراهيم والحارة الجديدة غرباً ومدخل جسر النحاس مروراً بالمتينية وسط الحي ومدخل ابن العميد ووادي سفيرة وساحة لورين واله رشي وحول مخفر ركن الدين ومدرسة هالة بنت خويلد بجانب المخفر التي تحولت مع مدرسة عثمان ذو النورين بجانب مجمع كفتارو إلى معقل للشبيحة وتعرضت الدوريات الامنية في ساحة شمدين إلى هجوم للجيش الحر قبيل الفجر ووقع اشتباكات عنيفة بالبنادق في الحي بين جيش النظام وجيش الحر . وتعرض الحي إلى حملة مداهمات أسر الاشتباك الذي وقع . لم يتعرض فيها أحد للأعقال رغم الإجراءات المشددة على كل المداخل والمخارج ومحاولة اقتحام بعض الاماكن . فيما تم الإفراج ليلة أمس عن الناشط أنس حاج محمد أمين . ولم يشهد الحي أعتقال أي شب كوردي .
حلب : حي الأشرفية وشيخ مقصود الغربي والشرقي / انتشرت الدوريات الامنية في جميع المداخل والمخارج ووضعت حواجز للتفتيش عند مدخل الأشرفية من جهة الشمال ومن جهة مدخل حلب المدينة كما انتشرت الدوريات في شيخ مقصود الشرقي والغربي وعند شارع 15 وبجانب محلات عمار عند الجامع الكبير . ولم يشهد الاحياء أي اعتقال بحق شباب الكورد .
الرقة : / بعد الساعة الثانية عشرة ليلاً انتشرت عدة دوريات غربي السكة وفي شارع الساجي ودوار تل أبيض وبجانب جامع الشهداء وعند محطة القطار كما وضعت حاجز تفتيش في ساحة الحصان بجانب التموين فيما اتخذت الشبيحة حديقة جامع الشهداء مسرحاً لها في ترهيب الناس وفرض حصار على جامع الشهداء – لم يشهد الاحياء الكوردية أي أعتقال .
الحسكة : / صالحية وعزيزية وكوندي مفتي / إلا أن الاحياء العربية كانت الأكثر تعرضاً للمضايقات الامنية خاصة حي الغويران وكان الانتشار واسعا للأمن منذُ ليلة الجمعة على جميع مداخل ومخارج المدينة بينما حواجز التفتيش كانت مشددة في مدخل المدينة من ناحية طريق دير الزور وساحة الرئيس ومخرج طريق قامشلو .
مدينة عفرين وضواحيها وبلدة قباسيين وبلدا عكو وضواحي جبل الزاوية :

استمر الخناق الأمني والحصار الوحشي على كافة مدن وبلدات وقرى عفرين وقباسيين وجبل الأكراد – جبل الزاوية – فيما كان الحملات الامنية الوحشية مستمرة في بلدة عكو وبلدة جبل الأكراد وبعض القرى والأقضية .
فيما المدن والبلدات الكوردية الأخرى ( ديريك عامودا ودرباسية وسري كانيه وكوباني وعفرين ) والبلدات ( تربه سبيه وكركي لكي وجل آغا .. في الجزيرة .. وكري سبي ( تل أبيض) وشيران بكوباني .. وجنديرس وراجو وشران ومعبتلي وشيخ حديد وغيرها ) جميع هذه المدن والبلدات كانت فيها الأوضاع مستقرة حيث لم تتعرض إلى المضايقات المباشرة فيما كان الانتشار الامني طبيعي في اماكن حساسة كالدوائر والمخافر الحكومية وأمام الأفرع والمفارز الأمنية .
ملاحظتنا في هذه الجمعة :
ارتفاع نسبة المشاركة في عدة مدن كوردية رغم تشرذم الشباب في التسميات فيما تمسك البعض بالإسم الكوردية للجمعة ذهبت بعض التنسيقيات إلى التسمية العربية للجمعة والتمسك بها رغم رفض الشارع الكوردي .
---------------------------------------------------------------------------------------------------
جميع الأرقام الواردة في التقرير تقريبية بحسب أعضاء مكتبنا الإعلامي المتواجدين في عدة مدن كوردية فيما بعض المعلومات الواردة في التقرير تم تأكيدها إما عن طريق الاصدقاء في التنسيقيات الأخرى أو من خلال الصفحات الإعلامية للتنسيقيات .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
تحية لأرواح شهداء الثورة السورية ..
تحية لأرواح شهداء انتفاضة 12 آذار وروح الشيخ معشوق الخزنوي 2005 وشهيد نوروز سليمان آدي 1986 وبطل الثورة السورية زردشت وانلي وعميد الشهداء مشعل تمو ورفاقه والشهيد نصر الدين برهك والشهداء إدريس أحمد ( الحسكة ) وعبد السلام كولي ( الرقة ) وجوان قطنا ( درباسية ) ورضوان دقوري ( دمشق ) وشهداء نوروز قامشلو 2008 والرقة 2010وشهيدي الأقبية والمعتقلات عثمان دادلي وتحسين ممو وروح شهداء الكورد في جبل الزاوية والمئات من جنود الكورد الشهداء في الجيش ..
الحرية لجميع معتقلي الثورة السورية ..
-------------------------------------------------------------------------------
لمشاهدة فيديوهات وصور مظاهرات توحيد المجالس والهيئات الكوردية 27-4-2012 يرجى زيارة صفحة المكتب الإعلامي لتجمع شباب الكورد – سوريا ..
الصفحة الرسمية والوحيدة لتجمع شباب الكورد – سوريا على الفيسبوك :
http://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A-%D9%84%D8%AA%D8%AC%D9%85%D8%B9-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%AF-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%A2%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A-/367384686624104
الإيميل الرسمي والحصري لتجمع شباب الكورد - سوريا
tecemooh2011@gmail.com
سكايب مكتب الإعلام والربط بين الداخل والخارج (الوحيد والحصري )
azadi.azadi3
------------------------------------

تجمع شباب الكورد – سوريا
27-4-2012

360.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات