الجمعة 17 أيّار / مايو 2024, 12:40
البارزاني : لن اسمح للكردستاني استخدام اراضينا اذا اختار السلاح




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
البارزاني : لن اسمح للكردستاني استخدام اراضينا اذا اختار السلاح
السبت 21 نيسان / أبريل 2012, 12:40
كورداونلاين
طلبت تركيا الجمعة من الزعيم الكردي مسعود بارزاني الذي يزور انقرة تبني اجراءات اكثر تشددا حيال المقاتلين الاكراد الذين يتحصنون في كردستان العراق على ما اكد مصدر دبلوماسي تركي للوكالة الفرنسية

قال رئيس اقليم كردستان العراق مسعود برزاني لصحافيين ان ادارته "ستلجأ الى كل الوسائل بما فيها الضغوط والنصح" لاقناع مسلحين  العمال الكردستاني في اقليم كردستان للتخلي عن السلاح.

و بحسب خبر لوكالة الانباء الفرنسية ( ا ف ب )  نقلته عن وكالة انباء الاناضول ان البارزني قال "اذا اختار حزب العمال الكردستاني السلاح، فلن اسمح له" باستخدام كردستان العراق.

و طلبت تركيا الجمعة من الزعيم الكردي مسعود بارزاني الذي يزور انقرة تبني اجراءات اكثر تشددا حيال المقاتلين الاكراد الذين يتحصنون في كردستان العراق على ما اكد مصدر دبلوماسي تركي للوكالة الفرنسية.

وقال المصدر الذي رفض كشف اسمه ان المحادثات بين وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ورئيس اقليم كردستان العراق تطرقت الى "تعزيز فاعلية مكافحة حزب العمال الكردستاني" من جانب ادارة الاقليم.

 

تجدر الاشار ان المصادر الرسمية للدولة التركية لا تأتي بذكر اسم اقليم كردستان العراق في اي مناسبة بل تستخدم مصطلحات مثل ( الادارة الكردية _ اقليم شمال العراق )

من جهة أخرى قال اردوغان في قطر التي يزورها حاليا "اذا القى حزب العمال الكردستاني السلاح فستتوقف العمليات" المسلحة، بحسب وسائل الاعلام.

وقال فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق لـ الشرق الأوسط  عبر الهاتف من أنقرة أمس: إن "الرئيس بارزاني قال للصحافيين في أنقرة اليوم (أمس) أنا أدعو إلى حل جميع المشاكل بعيدا عن استخدام السلاح لأن السلاح لا يحقق أي نتائج إيجابية، وسواء يسمعني الآخرون أم لا فهذه هي دعوتي باستمرار"، مضيفا أن "الرئيس بارزاني شدد قائلا: لن أسمح لحزب العمال الكردستاني باستخدام أراضي كردستان العراق كموقع للتحرك".

وقال حسين إن "الرئيس بارزاني وجه ويوجه كلامه لجميع الأحزاب والمجاميع الكردية فهو لا يريد أن تكون أراضينا منطلقا لأي عمليات هجومية على دول الجوار"، مشيرا إلى أن بارزاني أكد قائلا: "أنا لا أؤمن بالسلاح ولا بلغة السلاح وحسب تجربتي وعقيدتي وصلت إلى قناعة بأن الكفاح المسلح لا يقود إلى حل المشاكل ولن يصل إلى نتيجة، وأفضل طريق هو الحوار والتفاوض لحصول الأكراد على حقوقهم، وللأكراد حقوقهم ويجب أن يحصلوا عليها ولكن بالطرق السلمية".

ونفى رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان بأن "يكون الرئيس بارزاني قد قال هذا الكلام كونه في تركيا بل هو يعبر عن قناعاته التي يؤمن بها وهو قال هذا الكلام ويقوله سواء في أربيل أو أنقرة أو أي مكان في العالم والمعروف عنه أنه يقول ما يؤمن به ويتمسك بمبادئه بقوة"، مشيرا إلى أن بارزاني "متفائل حول سياسات تركيا في الآونة الأخيرة والمبادرات في حل القضية الكردية في تركيا".

 

كورد اونلاين - وكالات

576.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات