الجمعة 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2024, 06:16
اتفاق ينظم عمل المراقبين في سوريا




اتفاق ينظم عمل المراقبين في سوريا
الخميس 19 نيسان / أبريل 2012, 06:16
كورداونلاين
واعلنت وزارة الخارجية السورية انه "تم التوقيع رسميا اليوم في مبنى وزارة الخارجية والمغتربين على التفاهم الاولي الذي ينظم آلية عمل المراقبين".

تم التوقيع الخميس على اتفاق اولي بين دمشق والامم المتحدة ينظم عمل بعثة المراقبين في سوريا حيث تسببت اعمال العنف والعمليات العسكرية بمقتل اكثر من 120 مدنيا بعد اسبوع على دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ.

 

واعلنت وزارة الخارجية السورية انه "تم التوقيع رسميا اليوم في مبنى وزارة الخارجية والمغتربين على التفاهم الاولي الذي ينظم آلية عمل المراقبين".

 

واضافت "ياتي هذا الاتفاق في سياق الجهود السورية الرامية الى انجاح خطة المبعوث الدولي كوفي انان بهدف تسهيل مهمة المراقبين ضمن اطار السيادة السورية والتزامات الاطراف المعنية".

 

و نقلت وكالة سانا السورية ان نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد قام بالتوقيع نيابة عن الجانب السوري بينما وقع عن جانب الأمم المتحدة رئيس الوفد الفني المستشار العسكري الجنرال غوها ابهيجيت من إدارة عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة وذلك بحضور الوفدين اللذين شاركا بالمفاوضات .

 

في جنيف، اوضح المتحدث باسم الموفد الدولي الخاص الى سوريا كوفي انان في بيان ان الاتفاق الذي تم التوقيع عليه الخميس "يهدف الى تأمين اساس لبروتوكول ينظم عمل طليعة المراقبين الدوليين (...) وبعثة المراقبين" الموسعة في حال انتشارها.

 

واشار احمد فوزي الى ان هذا الاتفاق يهدف الى "مراقبة ودعم وقف العنف المسلح بكل اشكاله من كل الاطراف وتنفيذ خطة الموفد الخاص المشترك المؤلفة من ست نقاط".

 

وذكر بيان انان ان الاتفاق يحدد "وظائف المراقبين خلال قيامهم بالتفويض المعطى لهم في سوريا، بالاضافة الى واجبات ومسؤوليات الحكومة السورية".

 

واضاف ان مكتب الموفد الدولي والعربي كوفي انان "يقوم ايضا بمفاوضات مماثلة مع ممثلين عن المعارضة حول واجبات ومسؤوليات مجموعات المعارضة المسلحة".

 

وتنص خطة انان على وقف العنف في سوريا من كل الاطراف والسماح بالتظاهر السلمي وبدخول وسائل الاعلام واطلاق المعتقلين وبدء حوار حول مرحلة انتقالية.

 

ويناقش مجلس الامن الدولي الخميس توصية للامين العام للامم المتحدة بان كي مون تقضي بارسال بعثة من 300 مراقب دولي الى سوريا لفترة ثلاثة اشهر.

 

وعبر بان في رسالة الى مجلس الامن عن "القلق الشديد من خطورة الوضع" في سوريا، لكنه قال "من دون التقليل من اهمية التحديات المقبلة، هناك فرصة للتقدم علينا ان ندعمها".

 

واشار الى ان وقف النار "غير كامل"، لكن "مستوى العنف تراجع بشكل واضح منذ 12 نيسان/ابريل (تاريخ بدء تطبيق وقف النار) وحصيلة الضحايا تراجعت نتيجة لذلك".

 

وكالات

360.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات