الجمعة 17 أيّار / مايو 2024, 13:58
اصابة خمسة اشخاص في تركيا نتيجة اشتباكات على الحدود السورية




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
اصابة خمسة اشخاص في تركيا نتيجة اشتباكات على الحدود السورية
الإثنين 09 نيسان / أبريل 2012, 13:58
كورداونلاين
قال مسؤولون ان اشتباكات بين القوات السورية ومقاتلي المعارضة وقعت على الحدود السورية مع تركيا يوم الاثنين أدت الى جرح خمسة أشخاص على الاقل بينهم مسؤولان تركيان عندما أصابت رصاصات طائشة معسكرا للاجئين داخل تركيا.

قال مسؤولون ان اشتباكات بين القوات السورية ومقاتلي المعارضة وقعت على الحدود السورية مع تركيا يوم الاثنين أدت الى جرح خمسة أشخاص على الاقل بينهم مسؤولان تركيان عندما أصابت رصاصات طائشة معسكرا للاجئين داخل تركيا.

 

ووقعت الاشتباكات داخل الاراضي السورية قرب معسكر كيليس للاجئين في اقليم كيليس التركي على الحدود التركية السورية.

 

وقال يوسف أوداباس حاكم الاقليم لتلفزيون (تي.أر.تي) التركي الرسمي "الاصابات وقعت نتيجة اشتباكات بين جنود سوريين ومقاتلين من المعارضة. ووصلت الاعيرة النارية الى المعسكر."

 

وأضاف ان ثلاثة سوريين اصيبوا بجروح خطيرة كما اصيب ضابط بالشرطة التركية ومترجم لكن جروحهما ليست خطيرة.

 

وتابع "وقعت هذه الاصابات خلال اشتباكات مع قوات المعارضة. جرحوا نتيجة أعيرة نارية أصابت معسكر الحاويات.

 

وقال مسؤول بوزارة الخارجية التركية ان القائم بالاعمال السوري في انقرة استدعي الى الوزارة عقب الحادث. وأضاف "طالبنا بوضع حد لهذا (اطلاق النار)."

 

ويعيش اكثر من 9000 لاجيء سوري في حاويات في المعسكر. ويبلغ العدد الاجمالي للاجئين السوريين المقيمين في مخيمات في تركيا 24246 لاجئا.

 

وينقل اللاجئون تدريجيا من مخيمات في اقليم هاتاي المجاور الى معسكر كيليس الذي بمقدوره حاليا استيعاب نحو 20 الف شخص ويقع بجانب احدى البوابات الحدودية العديدة على الحدود التركية السورية التي تمتد 900 كيلومتر.

 

وقال محمد عبد الله وهو ناشط حقوقي سوري يعمل مع اللاجئين ان مقاتلين من المعارضة كانوا يحاولون مساعدة جرحى ولاجئين على عبور الحدود الى تركيا عندما بدأ القتال.

 

وأضاف عبد الله "كان مقاتلو المعارضة يحاولون فتح ممر لنقل الجرحى ولعبور اللاجئين الى تركيا لكنهم لم ينجحوا."

 

ومضى يقول "رد الجيش السوري باطلاق النار على المعسكر."

 

وكثيرا ما يعبر مقاتلو الجيش السوري الحر الحدود من الاراضي التركية التي أووا اليها الى سوريا لشن هجمات على قوات الرئيس السوري بشار الاسد.

 

كما يعبر معارضون ومهربون لنقل امدادات مثل الادوية والبطاطين الى المقاتلين داخل سوريا ونقل المقاتلين والمدنيين الجرحى وكذلك اللاجئين الى تركيا.

 

ويقول ناشطون ولاجئون وصلوا تركيا أخيرا ان الجيش السوري ينقل جنوده الى المنطقة الواقعة قرب الحدود التركية ويزرع الالغام لمنع الناس من الهرب ومنع وصول امدادات الاغاثة لمقاتلي المعارضة في سوريا.

 

ولا يمكن التحقق من الانباء الواردة من سوريا لان الحكومة تمنع دخول الصحفيين المستقلين.

 

وقال محمد عبد القادر وهو لاجيء في معسكر كيليس انه شاهد الاشتباكات وان سوريين قتلا في المعسكر وأصيب اخران.

 

وقال "قتل الاثنان على الفور" مضيفا ان احدهما كان في حاوية واصيب في رأسه في حين اصيب الاخر في بطنه.

 

ولم تتمكن رويترز من التأكد من هذا النبأ على الفور.

 

وذكرت وكالة انباء الاناضول التركية الرسمية ان سوريين قتلا واصيب 21 اخرون في الاشتباكات لكن القتيلين والجرحى نقلوا من الجانب السوري من الحدود. وقال ناشطون سوريون اخرون ان من المحتمل ان لاجئا سوريا ثالثا قتل واصيب سبعة اخرون على الاقل.

 

وقالت وكالة انباء الاناضول ان السلطات التركية اغلقت بوابة اونجو بينار الحدودية المجاورة لمعسكر كيليس بعد الاشتباكات لاسباب امنية.

 

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا ذكر في وقت سابق أن ستة على الاقل من أفراد قوات الامن السورية ومسؤولي الجمارك قتلوا في اشتباكات عنيفة بين قوات الامن السورية ومقاتلين معارضين قرب المعبر الحدودي بين بلدة ازاز السورية وكيليس

 

(رويترز)

320.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات