الإربعاء 19 حزيران / يونيو 2024, 21:21
سجن شابين في تونس لنشرهما رسوما مسيئة للرسول على الفيسبوك




سجن شابين في تونس لنشرهما رسوما مسيئة للرسول على الفيسبوك
الجمعة 06 نيسان / أبريل 2012, 21:21
كورداونلاين
وقال شكري النفطي المتحدث باسم وزارة العدل لرويترز "الشابان غازي الباجي و جابر الماجري حكم عليهما سبع سنوات في السجن بتهمة انتهاك الاخلاق ومحاولة الاخلال بالنظام العام."

 قال مسؤولون في وزارة العدل في تونس يوم الخميس إن محكمة قضت بسجن شابين لمدة سبع سنوات لنشرهما رسوما مسيئة للنبي محمد على الفيسبوك في قضية اثارت مخاوف العلمانيين ان يسعى القادة الاسلاميون للبلاد لاسكات حرية التعبير.

 

وقالت وزارة العدل إن الرجلين قد نشرا صورا تجسد النبي عاريا على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك وهو ما قد يؤجج الحساسيات في بلد اكتسبت فيه القيم الاسلامية حجما اكبر منذ الثورة في العام الماضي.

 

وقال شكري النفطي المتحدث باسم وزارة العدل لرويترز "الشابان غازي الباجي و جابر الماجري حكم عليهما سبع سنوات في السجن بتهمة انتهاك الاخلاق ومحاولة الاخلال بالنظام العام."

 

ويقبع الماجري في السجن في حين لا يزال غازي الباجي فارا.

 

وقال الصحفي والمدون نبيل زغدود لرويترز معلقا على هذا الحكم "العقوبة ثقيلة جدا وقاسية رغم الاقرار بخطأ هؤلاء الشبان."

 

واضاف قوله "يهدف هذا القرار لاسكات حرية التعبير حتى على شبكة الانترنت. الحكومة الحالية تسعى لاستعمال الاخلاق كمطية لاسكات حرية التعبير."

 

والهمت تونس العالم العربي في شهر يناير كانون الثاني من العام الماضي عندما أجبرت احتجاجات رئيسها السابق زين العابدين بن علي على الفرار من البلاد. وفي اول انتخابات ديمقراطية انتخب التونسيون حكومة بقيادة الاسلاميين المعتدلين.

 

ولكن الثورة جلبت أيضا توترا بين المسلمين المحافظين والعلمانيين الذين يقولون ان حرية التعبير وحقوق المرأة اصبحت مهددة في ظل ما يرون انه تزايد التشدد الديني.

 

وتقول الحكومة أن لديها واجبا للدفاع عن معايير اللياقة العامة وان المقدسات خط احمر لا يجوز تجاوزه بدعوى حرية التعبير ولكن خصومها العلمانيين يتهمونها باستخدام نظام العدالة لاتخاذ اجراءات صارمة ضد أي شخص لا يتماشى مع منهج العقيدة الدينية.

 

وكانت محكمة تونسية قضت الشهر الماضي بتغريم ناشر صحيفة "التونسية" مبلغ الف دينار لنشره صورة لاعب كرة قدم مع صديقته العارية مما اثار مخاوف من حملة على وسائل الاعلام من جانب الحكام الاسلاميين الجدد في البلاد.

 

(رويترز)

371.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات