الإثنين 17 حزيران / يونيو 2024, 01:33
مشاهدات كوردستاني : سكري..من قلعة وعاصمة للانتصارات إلى مدينة أشباح




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
مشاهدات كوردستاني : سكري..من قلعة وعاصمة للانتصارات إلى مدينة أشباح
الثلاثاء 03 نيسان / أبريل 2012, 01:33
كورداونلاين
تتألف الهند من 28 مقاطعة ولكل مقاطعة برلمانها الخاص وتضع قرارات المقاطعة بنفسها ماعدا قرارات النقل والبريد وهي تعود للعاصمة . وفي الهند 16 لغة رسمية وكل مقاطعة تتحدث لغتها وتدخل ضمن اللغات الرسمية للهند وهناك أكثر من 222 لهجة

بدل رفو

سكري..من قلعة وعاصمة للانتصارات إلى مدينة أشباح

بعد ليلة جميلة في مدينة أغرا برفقة الموسيقى الهندية وأغاني محمد رافي  كان موعد في الصباح ورحلة إلى قلعة سكري فاتح بور ،  وتقع في الجنوب الغربي من أغرا  وتبعد عنها 40 كيلومترا، حيث تسمى اليوم بمدينة الأشباح.  تقول الحكاية أن القائد الكبير (اكبر)الجد قدم إلى سكري وشيد هنا مدينة محاطة بأسوار صخرية وابتدأ العمل بهذه المدينة عام 1571 وعلى طول 10 كيلومترات تم تشييد السور الصخري لهذه المدينة القيصرية. وقد شيد الجامع في أعلى مكان في القصر. وبعد انتصارات كبيرة سمى المدينة بمدينة الانتصارات. واليوم تسمى بالمدينة الميتة  أو مدينة الأشباح بالرغم من أنها لا تخلو من الزوار والأجانب.  وسابقا كانت تسكنها أعداد كبيرة أكثر من سكان أغرا ولكنها الآن تعد مدينة النسيان. كذلك يطلق عليها مدينة الأشباح ويحكى بأن في عام 1979 قدم فرنسيان إلى القصر واستهزآ بحكاية الأشباح وظلا في القصر وفي اليوم وجدت جثتهما في القصر .الجد الكبير (اكبر) كان يمتاز بالحكمة  وجاء إلى سدة الحكم وعمره 13 عاما وأجاد عدة لغات وكانت سكري مركزا للحكم في راجستان في الهند. تزوج الشاه اكبر ثلاث نساء الانكليزية والمسلمة والهندية وكي يجمع الكل تحت مظلة الهند ولكنه لم يرزق بصبي بل بفتيات. وحين قدم الشيخ سليم خيستى رفع يديه إلى الله ليرزق القيصر بصبي يخلفه  وقبل الدعاء وجاءه صبي من الهندية .في حدائق القصر كانت ساحات كبيرة للذين يحكم عليهم بالإعدام ويوضع المحكومون في الساحة كي تدوسهم الأحصنة ومن يسلم ينتقل إلى الساحة الأخرى لتدوس عليهم الأفيال الهائجة  بشرب العرق. فالقيصر كان لا يريد شعبا يسرق وكان يحب أن يكون شعبه نظيفا وذكيا. وقد تم تشييد القصر  من الرمل الأحمر  وقد عاشت راجستان فترة ذهبية في عصر عائلة اكبر.ابن اكبر الجد (جانكير)عاد إلى سكري بالرغم من أنهم هجروا المدينة وعادوا لزيارة المعابد والهياكل المقدسة وبعد سقوط حكمهم صارت سكري مدينة منسية وبقيت عائلات لحد الآن في أطرافها للارتزاق فقط . يقع الجامع في جنوب القصر ويبعد مائة متر عن قصر الإقامة وتتضمن المدينة أيضا قصرا للسلطان التركي والمدرسة والحدائق الكبيرة ،دار مريم العذراء،قصر راجا بيربالس،مكان إقامة الشيخ سليم ،إسلام خان في الجامع،الديوان الكبير،أحواض المياه في الحدائق.

قصر سكري فاتح بور يعد تحفة معمارية ورائعة تضاف إلى الحركة العمرانية وفن العمارة لعائلة اكبر. وفي القصر أيضا توجد حجرة الثروات أي بيت المال ومدرسة خاصة لتعليم أطفال السلطان وكذلك مكان لتعليم الموسيقى. أما ما يجذب النظر والانبهار الشديد هو قصر الريح 1574 الذي شيد من أربعة طوابق. وهناك أيضا قصر الريح في مدينة جايبور وشيد بعده. والخط العربي ينتشر في جوانب من القصر والنقوش الإسلامية على الأعمدة وقد نحتت بشكل يفوق الإعجاب وكذلك على الحيطان. أما الأبواب الخشبية فقد تم صنعها بتقنية فينة عالية. ويوم زيارتي لهذه المدينة كانت تعج  بالزوار الهنود والسياح في ساحات القصر وحيث اللون الأحمر والقصور وأحواض المياه والحدائق. يعجز الوصف لهذه الأماكن التي كانت قلاعا للفرسان أيام الفتوحات الإسلامية. هذه المدينة كانت مزيجا فنيا لكل الأديان لكي يقرب القيصر اكبر الشعوب ببعضها من اجل شعب سعيد .مدينة الانتصارات قدرها أن تكون مدينة الأشباح اليوم، لان الأشباح في صراع دائم ومستمر مع الانتصارات.رحل الأشخاص وبقي القصر شامخا.

بعد عودتنا مشيا على الأقدام مسافة للوصول إلى الحافلة والفكر مشغول بهذه التحفة الخالدة من زمن الإسلام في بلاد الهند وهذا الفن المعماري. وإذا بمجموعة أطفال وأعمارهم لا تتجاوز ثمان سنوات  يفاجئوني ببضاعة وهدايا تذكارية  للبيع والحب والسعادة والأمل ينهل من عيونهم. وبعد أن اشتريت بعض الأشياء منهم غنينا سوية أغنية هندية وتقول كلماتها بان الحياة رحلة عظيمة وغدا ستتلاشى أجسادنا ما وراء الجبال البعيدة. ومساءً كتبت قصيدة في حب أطفال الهند الذين أعادوا لي طفولتي.  أطفال الهند علموني ان أسافر في عمق الريح.  وبعد عودتي إلى مكان إقامتي تألمت جدا  فأطفال الهند دعوة لأن تعشق هذه البلاد  وتربطك بالحياة ودعوة لأن تعشق العشق نفسه وتحب الطبيعة والإنسان وبساطة شعب يدعى شعب الهند وبلاد تسمى هندستان... وتستمر الرحلة.

 

القسم السادس

تتألف الهند من 28 مقاطعة ولكل مقاطعة برلمانها الخاص وتضع قرارات المقاطعة بنفسها ماعدا قرارات النقل والبريد وهي تعود للعاصمة . وفي الهند 16 لغة رسمية وكل مقاطعة تتحدث لغتها وتدخل ضمن اللغات الرسمية للهند وهناك أكثر من 222 لهجة .وقد قالها غاندي ،من يتحدث لغته الأم فهذه هي الديمقراطية بحد ذاتها.  أما أسلوب التعليم والنظام هو الانكليزي فالانكليز تركوا وراءهم شعبا كبيرا ينطق لغتهم وحتى سياراتهم فالمقود في اليمين.  ففي راجستان يجب أن تكون هناك في كل قرية مدرسة وحتى إن كان إفرادها قلائل. وفي الفترة التي اكتب فيها المشاهدات كانت صحف الهند تغطيها صور راجيف غاندي زعيم حزب المؤتمر الراحل  بمناسبة الانتخابات وتذكار الشعب والسياسيين له بمناسبة رحليه والذكرى 67 لميلاده.

من مدينة الأشباح التي ستظل عالقة في الأذهان ولكل من زارها صوب أرياف الهند والحياة البسيطة لناسها وشعبها. عبرنا الحقول الخضراء والقرى والأرياف والناس على الطرقات وكأن الهند كلها تعيش في الشوارع والجبال ذات الصخور الحمراء  لغاية وصولنا عصرا لمدينة صغيرة لم يقبل عليها السياح. حين أبصرنا أهل المدينة الصغيرة بدونا كأننا قادمون من كوكب آخر. لم أر في حياتي أطيب من شعب هذه المدينة الصغيرة واسمها (كراولي). وصلنا محل إقامتنا في أحد القصور الضخمة  وكانت تعود للمهراجا(كانيش بال ريو بهادور).

نزهة في مدينة كراولي وأزقتها الضيقة وأطفالها من كل صوب يلحقون بنا. وكان مقررا أن نزور قصر المدينة التاريخي  ورحلتنا في المدينة كانت على عربات تجرها الجمال في شوارع المدينة الضيقة حيث الحوانيت والعطور والباعة المتجولون والأطعمة الفاخرة.  ولقد اندهش أهل القرية بوجودنا بينهم.  قمنا بزيارة لأحد المعابد الهندوسية وكانت لحظات طقوس الغروب.  ووقتها كان كهنة المعبد يشعلون الأضواء كرمز لبقاء النور إن غابت الشمس.  رأيت في الساحة الرئيسية للهيكل نساء جالسات على الأرض وهن يرددن التراتيل الدينية والرجال يرفعون أياديهم عاليا حين يرون الضوء ويشيرون لآلهتهم بأن يطعموهم. وكان ساري النساء الأرامل يتميز بلون واحد. أما النساء المتزوجات فبألوان كثيرة. حدثني لاكشمان أن الهندوس لا يعتبرون الهندوسية ديانة بل فلسفة  وهي افعل ما تراه صحيحا، حينها تهدئ من روعك وروحك، وعدم المساس بحرية الآخرين والأديان الأخرى. وكذلك هناك في المعابد الهندوسية بصمات لأديان أخرى مثل الإسلامية والبوذية والمسيحية.ولكن للأسف يمنع حمل الكاميرات في المعبد وكانت لحظات  انسجام الإنسان بذاته ومعتقداته .

بعد عودتنا من أول رحلة في حياتي على الجمال إلى قصر المهراجا بهادور وقد غدا فندقا كبيرا ،حيث كان يعيش فيه الملك(مهراجا) وقد كان الحاكم المطلق للمقاطعة. والقصر أشبه بمتحف كبير وتحفة رائعة.  ومساء تحدثت مع الأميرة(مهراني)وهي حفيدة المهراجا والتقطنا صورة تذكارية معا، أخبرتني بأنها ورثت القصر من جدها  المهراجا وقد كان على شكل 4 غرف  والباقي كله حطام.  وعلى آثار الحطام تمكنت من أن تشيد القصر وتعيد الحياة له ،حيث كان المهراجا محبوباً لدى الشعب لأنه كان يمثل رمزا للعدالة.  ولحد هذه اللحظة تحظى عائلة بهادور بالاحترام الشديد في كل أركان المقاطعة.  وحتى في زمن الفتوحات الإسلامية كان القائد اكبر  لا يقلل من هيبة المهراجا ولهذا نال القائد اكبر احترام من لدن الشعب الهندي.  وفي جولة بين أروقة القصر، فإن الطابق الأرضي والأول  أشبه بمتحف كبير يضم كل حاجيات من سيوف وبنادق  وأثاث المهراجا من تلك الحقبة التي كان يحكم فيها.  وأصبح الحديث حول المهراجا ودوره في تاريخ الهند  وتحدثت لي عن إعجابها بالشعب الكوردي في سبيل حريته .لحظات تبادل الأحاديث في حديقة كانت يوما ما مركز الحكم في مصالح الرعايا  ولحظات خالدة من سفر الحياة في الغربة وفي قصر المهراجا بهادور وحفيدته المعجبة بالكورد.شعب الهند والورد توأمان لا ينفصلان عن بعضهما البعض . شيد هذا القصر قبل أكثر من 600 عام  وقد ورثت الأجيال من عائلة المهراجا لغاية وصولها ليدي أميرة القصر.في هذه المدينة الصغيرة لا هم للأطفال غير الطائرات الشراعية وهم يحلقون بطائراتهم ربما تعانق

يوماً جديداً لهم .شعب لطيف ومدينة صغيرة ولهم عاداتهم وتقاليدهم ولا يمكن الشعور بالغربة بينهم. وبالرغم من أن أزقة المدينة وسخة إلا أن سكانها محبوبون والساري الهندي يغزو المدينة الجميلة وتستمر الرحلة.


 

483.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات