الجمعة 17 أيّار / مايو 2024, 12:02
افتتاح القمة العربية في بغداد




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
افتتاح القمة العربية في بغداد
الخميس 29 آذار / مارس 2012, 12:02
كورداونلاين
وتسعى القمة لبحث أهم قضايا المنطقة، على رأسها الأزمة السورية، وذلك بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. و تسلم العراق رئاسة القمة العربية الـ23 المنعقدة في العاصمة بغداد، والتي إنطلقت أعمالها اليوم الخميس 29/3.

بدأت القمة العربية بنسختها الـ23، اعمالها في العاصمة بغداد، برئاسة الرئيس العراقي جلال طالباني، وبحضور عدد كبير من رؤساء وأمراء وممثلي الدول العربية. وتسعى القمة لبحث أهم قضايا المنطقة، على رأسها الأزمة السورية، وذلك بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. و تسلم العراق  رئاسة القمة العربية الـ23 المنعقدة في العاصمة بغداد، والتي إنطلقت أعمالها اليوم الخميس 29/3.

 

و قال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون  في كلمة امام القمة العربية في بغداد  ان الرئيس السوري بشار الاسد يجب ان يحول قبوله لخطة سلام من ست نقاط الى فعل يبعد بلاده عن "مسار خطر" يهدد المنطقة بكاملها.

 

وقال بان"من الاساسي ان يضع الرئيس الاسد تلك الالتزامات موضع تنفيذ فوري. العالم ينتظر ترجمة الالتزامات الى فعل. الاساس هنا هو التنفيذ ولا يوجد وقت لاضاعته

 

 

و اعلن مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا استعادة علاقات بلاده رسميا مع العراق في افتتاح القمة العربية الدورية الثالثة والعشرين في العاصمة العراقية بغداد يوم الخميس.

 

وكانت ليبيا أغلقت سفارتها في بغداد في منتصف 2003 بعد ثلاثة شهور من الغزو الامريكي والعراق.

 

وسلم عبد الجليل عقب كلمة في الجلسة الافتتاحية رئاسة القمة للرئيس العراقي جلال الطالباني ليصبح اول كردي يرأس القمة العربية.

 

وهذه اول مشاركة في القمة لعبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الذي تولى الحكم في ليبيا منذ الاطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي العام الماضي

 

وقال الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، بدوره في كلمة ألقاها في المؤتمر إن قمة بغداد ستكون إضافة إلى العمل العربي المشترك، موضحا أن الثورات والانتفاضات اندلعت في الشارع العربي في محاولة لبناء الدولة الرشيدة.

 

وذكر العربي أنه رفع إلى القمة تقريرا شاملا عن نشاط الجامعة في مواكبة الثورات والانتفاضات العربية.

 

كورد اونلاين - وكالات

326.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات