الإثنين 17 حزيران / يونيو 2024, 03:28
بيان ائتلاف قوى من المعارضة السورية




بيان ائتلاف قوى من المعارضة السورية
السبت 17 آذار / مارس 2012, 03:28
كورداونلاين
تداعت مجموعة من الكتل والتيارات السياسية في المعارضة السورية إلى تشكيل ائتلاف سياسي في إطار السعي نحو توحيد رؤى المعارضة السورية، وقد ضم هذا الائتلاف كلاً من التيارات والكتل الآتية

بعد مرور عام على الثورة السورية قدم فيها الشعب السوري أروع صور الصمود في وجه آلة القتل والإجرام، التي وجهها النظام الدموي في دمشق نحو صدور مواطنيه العُزَّل، وفي ظل الصمت الدولي المكتفي بالشجب والإنكار بعيداً عن تحقيق أي خطوات عملية لنصرة الشعب السوري. تداعت مجموعة من الكتل والتيارات السياسية في المعارضة السورية إلى تشكيل ائتلاف سياسي في إطار السعي نحو توحيد رؤى المعارضة السورية، وقد ضم هذا الائتلاف كلاً من التيارات والكتل الآتية:

§        كتلة التحرير والبناء.

§        الكتلة الوطنية التركمانية السورية.

§        حركة الحياة الجديدة في سورية.

§        تيار التغيير الوطني.

§        التيار الوطني السوري.

وتم الاتفاق بعون الله على ما يآتي:

1.    يعد الائتلاف بما فيه من قوى سياسية جزءاً من الثورة السورية، يعمل على تحقيق أهدافها المتمثلة ببناء دولة مدنية ديمقراطية تؤمن بحرية الفكر والدين، وتحكمها مفاهيم المواطنة وسيادة القانون، عبر إسقاط النظام بكافة رموزه وأركانه.

2.    ينادي الائتلاف بضرورة وحدة كافة أطياف المعارضة السورية، ويبقي الباب مفتوحاً للمشاركة بالائتلاف لكافة القوى الوطنية.

3.    يؤمن الائتلاف بالعمل الوطني المشترك سبيلاً آساسياً لحل القضية السورية وبناء سورية الجديدة.

4.    لا يعد الائتلاف نفسه بديلاً عن أي قوة أو تكتل سياسي، وليس موجهاً ضد أحد سوى نظام بشار الأسد القمعي.

5.    يدعو الائتلاف المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته والعمل الجاد على إنهاء معاناة الشعب السوري، وتأمين حمايته وإيجاد الممرات الآمنة، والمناطق العازلة، وفرض مناطق حظر جوي.

6.    يدعو الائتلاف المجتمع الدولي إلى العمل على تأمين الدعم اللوجيستي وتسليح كتائب المقاومة والمجلس العسكري الأعلى والجيش الحر.

الرحمة لشهداء ثورة الحرية والكرامة في سورية.. والفخر والاعتزاز بصمود الشعب السوري الأبي.

17\3\2012

كتلة التحرير والبناء          الكتلة الوطنية التركمانية السورية          حركة الحياة الجديدة في سورية  تيار التغيير الوطني                  التيار الوطني السوري


 

الوثيقة الوطنية لتحالف قوى الثورة

 

تعتبر هذه الوثيقة إطارا للعمل السياسي المشترك بين التيارات، والكتل، وقوى الحراك الثوري، والناشطين المستقلين، الذين يؤمنون بالمبادئ العامة للتحالف والدليل السياسي وميثاق العمل المشترك، الذي وضعته القوى الموقعة ، كما تعتبر هذه الوثيقة ناديا مفتوحا، لا يحتكر العمل الوطني، لجميع القوى الوطنية الراغبة بالإلتحاق به.

المبادئ العامة للتحالف

1- تعتبر الوثيقة جميع السوريين اندادا في العمل السياسي، متساوون في الوطنية، متفاضلون في مقدار ما يقدموه للوطن والثورة.

2- العمل الوطني مقدم على المصالح الحزبية  فالوطن أثمن من  جميع أحزابه وجماعاته.

3- استبدال مبدأ المناكفة والتنافس السائد في أجواء المعارضة والحراك، بمبدأ التكامل في العمل، والتعدد ضمن الوحدة، واعتبار الثقة والإيجابية بديلا للسلبية والاتهام.

4- الالتزام بسقف المطالب الشعبية الأساسية، واعتبار مبادرة الجامعة العربية بنسختها التي وردت في المشروع المغربي المقدم لمجلس الأمن بمثابة الحد الأدنى لسقف المطالب للمرحلة الراهنة.

5- اعتبار وثيقة وحدة التراب السوري وحماية المجلس الوطني، ورقة عمل مشتركة لتناول المرحلة الحالية في تطورات الملف السوري، والتي تتمثل في انتقاله لمستوى جديد في تونس وتركيا وباريس ، لدعم الثورة وحماية الشعب والتراب الوطني، وتفكيك ارتباطات نظام الأسد الدولية .

6- لا يمثل التحالف اندماجا سياسيا، بل جهدا بني على القواسم المشتركة، لدعم الثورة وبناء الدولة، مع الاحترام التام للون السياسي لجميع القوى المنضوية تحت مظلته.

7- يعتمد التحالف مبدأ التواصل الإيجابي مع كافة التيارات والقوى العاملة خارج هذا التحالف.

8- يعتمد التحالف مبدأ العمل العلني، ولا يمتلك أية أجندات غير قابلة للنشر.

9-  يؤمن التحالف بضرورة تمثيل المؤسسة العسكرية والأمنية سياسيا في الحراك،  فهي جزء من بنية الدولة، ووحدة العمل العسكري تلتقي بشكل مباشر في مصلحة الأداء الشعبي للثورة، لذلك فتمثيلها مطلب أساسي للثورة التي جاءت بمفاهيم للتغيير الشامل الذي سيطال، بلا ريب، المؤسسة العسكرية والأمنية بإعادة بناء عقيدة الجيش والمؤسسة الأمنية وتنظيمهما كمؤسسات احترافية  تحمل رسالة وطنية تنسجم مع الأهداف التي انطلقت من أجلها الثورة.

المتطلبات التنظيمية للتحالف

يقوم المتخصصون من الكتل الموقعة على هذه الوثيقة بكتابة ميثاق العمل المشترك برؤية هادية من المبادئ التالية:

1- تحويل عمل التحالف لعمل مؤسساتي تكاملي يمتلك رؤية وأهداف واضحة، منطلقا من مشروع المؤتمر السوري لدعم الثورة وبناء الدولة، والذي تم توزيعه على الكتل المشاركة.

2- تشكيل مكتب سياسي يضم جميع القوى المنضوية تحت التحالف، للتنسيق والتواصل الفعال، لديه فريق إعلامي يقوم بإصدار البيانات المشتركة التي توقع عليه جميع قوى التحالف .

3- تشكيل مكتب مشترك لتبادل الخبرات الميدانية بين مكاتب المعلومات والدراسة للكتل المختلفة ووضعها في مصلحة الوطن والثورة.

4- المباشرة في مشروع دعم الثورة وبناء الدولة، وتوزيع مهامه على الخبراء والمتخصصين فور إنجاز وثيقة العمل المشترك.


 


 

520.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات