الجمعة 29 آذار / مارس 2024, 13:33
مصادر كردية تنفي تشكيل كتائب مسلحة لمواجهة نظام الأسد




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
مصادر كردية تنفي تشكيل كتائب مسلحة لمواجهة نظام الأسد
الإربعاء 14 آذار / مارس 2012, 13:33
كورداونلاين
قللت مصادر كردية سورية من أهمية ما نشر على موقع «يوتيوب» على شبكة الإنترنت، بشأن تشكيل كتيبة كردية مسلحة لمواجهة نظام الرئيس السوري بشار الأسد،

قللت مصادر كردية سورية من أهمية ما نشر على موقع «يوتيوب» على شبكة الإنترنت، بشأن تشكيل كتيبة كردية مسلحة لمواجهة نظام الرئيس السوري بشار الأسد، فيما اعتبر قيادي مقرب من حزب الاتحاد الديمقراطي، المعروف بأنه الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني، أن «تلك الخطوة هي محاولة لجر الحزب إلى رفع السلاح ومواجهة نظام الأسد عسكريا».

وفي اتصال مع شيرزاد يزيدي، الناطق الرسمي باسم مجلس شعب غرب كردستان، المقرب من حزب الاتحاد الديمقراطي، أكد لـ«الشرق الأوسط» أن ما أعلنه من سموا أنفسهم بـ«أحرار الزيتون»، أو من نعرفهم باسم «أحرار عفرين»، من تشكيلهم لكتيبة مسلحة لا علاقة له بحزب الاتحاد الديمقراطي. وأعرب عن اعتقاده أن «تلك الخطوة تهدف إلى جر المنطقة الكردية، وحزب الاتحاد الديمقراطي تحديدا، لمواجهة مسلحة مع النظام السوري بعد سنة من التزام الجانب الكردي بالتظاهر السلمي ضد النظام.. لأنها ستبرر لنظام الأسد الإمعان في قتل الكرد بتلك المناطق».

وأشار يزيدي إلى أن «الأكراد واجهوا قبل يومين محاولة من شبيحة النظام للهجوم على منطقة شيخ مقصود ذات الأغلبية الكردية بمدينة حلب، بعد أن قام الشبيحة باستعراض القوة واستفزاز المواطنين هناك، لكن اللجان الشعبية الكردية للحماية الذاتية تصدت لهم وأرغمتهم على التراجع، وبذلك فإن الكرد مستعدون لمواجهة أي محاولة من النظام لاستهدافهم، لكن في حدود الدفاع عن النفس وهو حق مشروع».

من جهته، أكد القيادي في الحزب التقدمي الديمقراطي الكردي علي شمدين لـ«الشرق الأوسط» أنه «لا علم لنا بتشكيل تلك الكتيبة الكردية، ونحن بالأساس نتخوف من حدوث مواجهة مسلحة بيننا كأكراد وبين قوات وأجهزة النظام لعدم تكافؤ القوة».

وأوضح شمدين أن «هذا هو السبب في ترددنا في التسلح وتمسكنا بسلمية الاحتجاجات في مناطقنا الكردية، فنحن متخوفون جدا من جر البلاد إلى حرب أهلية أو طائفية، ونعتبر أن توحيد المعارضة هو السبيل الأمثل للجوء إلى الخيارات الأخرى، أي أننا مستعدون للالتزام بأي قرار يصدر عن المعارضة الموحدة، ولن نقبل بأن تنفرد جهة معينة بمثل هذه القرارات الخطيرة؛ خاصة ما يتعلق بالمواجهة المسلحة، حتى لو كانت تلك الجهة المجلس الوطني الذي ما زال يهمش الدور الكردي في المعارضة».

يذكر أن مجموعة من الأكراد سموا أنفسهم بأحرار الزيتون أصدروا بيانا وعرضوه على موقع «يوتيوب» أعلنوا فيه تشكيلهم لكتيبة مسلحة، وأكدوا خلاله على مواجهتهم للنظام السوري عبر النضال المسلح. وبدا خلف قارئ البيان العلمان السوري والكردي، فيما ردد أعضاء الكتيبة شعارات للحرية.

أربيل: شيرزاد شيخاني

«الشرق الأوسط»

523.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات