الجمعة 17 أيّار / مايو 2024, 12:17
وزراء الخارجية العرب يطالبون روسيا بمساعدتهم في أزمة سوريا




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
وزراء الخارجية العرب يطالبون روسيا بمساعدتهم في أزمة سوريا
السبت 10 آذار / مارس 2012, 12:17
كورداونلاين
لافروف :"إننا لا نحمي أي نظام، بل نحمي القانون الدولي ... والأهم بالنسبة لسورية هو إيقاف العنف كما قالت المبادرة العربية ..حمد بن جاسم علينا ايصال رسالة الى النظام السوري بأن صبر العالم وصبرنا قد نفد

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مستهل مشاركته في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، أن روسيا تؤيد سعي الشعوب العربية للديمقراطية، والاستعداد للعمل مع الجميع من أجل الإصلاح وليس التدمير.

 وأضاف لافروف قائلاً:" إن روسيا لا تقوم بشن حروب في هذه المنطقة، وإذا تحدثتم عن حجم علاقاتنا الاقتصادية مع أي من الدول العربية فتعد أقل من غيرنا"، مشددا على "التمسك بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول".

تابع : "إننا لا نحمي أي نظام، بل نحمي القانون الدولي ... والأهم بالنسبة لسورية هو إيقاف العنف كما قالت المبادرة العربية ... ويجب أن تكون هناك وسيلة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية".

 

وأشار إلى أنه يجب الطلب من المجموعات المسلحة الانسحاب من المدن كما نطلب من القوات الحكومية.

 

وحول مؤتمر أصدقاء سورية قال :" إن مؤتمر أصدقاء سورية لم تدع إليه الحكومة السورية للمشاركة فيه وهذا ليس أسلوبا للحوار... ويجب أن نتفق على منهج مشترك لحل الأزمة السورية شرط عدم تمويل المعارضة وتسليحها". وأوضح وزير الخارجية الروسي أنه لا يمكن إلقاء اللوم على جهة واحدة في الأزمة السورية.

 

وقال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني في الاجتماع "علينا ايصال رسالة الى النظام السوري بأن صبر العالم وصبرنا قد نفد و/كذلك/ زمن السكوت على ممارسته."

 

ودعا الى الاعتراف بالمجلس الوطني المعارض ممثلا شرعيا للشعب السوري

وقال رئيس الوزراء القطري "ندعو... الى الاعتراف بالمجلس الوطني السوري ممثلا شرعيا للشعب السوري." وأضاف "نوجه نصيحة للمعارضة بكل أطيافها بأن تسمو فوق خلافاتها وأن تكون صوتا واحدا موحدا معبرا عن تطلعات أبناء شعبهم حتى تتمكن من مجابهة قمع النظام."

 

وتابع أنه يأمل أن يسمح وجود لافروف بالتوصل الى اتفاق بشأن الازمة.

 

وقال "ان الاوان للاخذ بالمقترح الداعي بارسال قوات عربية ودولية الى سوريا

و قال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في الاجتماع ان حق النقض الذي استعملته روسيا في مجلس الامن لمنع اصدار مشروع القرار الذي يدين الحكومة السورية سمح لدمشق بمواصلة العنف.

 

ودعا روسيا الى دعم الجهود العربية لانهاء الازمة.

 

وقال "هذا الموقف من قبل الدول التي أفشلت قرار مجلس الامن وصوتت ضد قرار الجمعية العامة قد منح النظام السوري رخصة للتمادي في ممارسته الوحشية ضد الشعب السوري."

 

واستخدمت الصين أيضا الفيتو لايقاف مشروع القرار الذي كان يعتمد على مبادرة تقدمت بها الجامعة العربية.

 

وقال وزير الخارجية السعودي أيضا انه يأمل في أن تدعم روسيا "قرارات مجلس الجامعة المتعلقة بمعالجة الوضع في سوريا."

 

وكالات

232.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات