الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 03:25
اقليم كردستان - اربيل - جاهزة لتكون عاصمة السياحة العربية




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
اقليم كردستان - اربيل - جاهزة لتكون عاصمة السياحة العربية
الجمعة 09 آذار / مارس 2012, 03:25
كورداونلاين
قال وزير البلديات والسياحة سمير عبدالله في مؤتمر صحفي ان جميع المعايير تشير الى نجاح مدينة اربيل لتكون عاصمة للسياحة العربية وقال ان "الوزارة شكلت لجنة خاصة لمتابعة هذا الملف

قال وزير البلديات والسياحة سمير عبدالله في مؤتمر صحفي ان جميع المعايير  تشير الى نجاح  مدينة اربيل  لتكون عاصمة للسياحة العربية وقال ان "الوزارة شكلت لجنة خاصة لمتابعة هذا الملف وهي مستمرة في اداء مهامها"، مؤكدا على ان "جميع المعايير والنقاط المعتمدة في انتخاب مثل هذه المدينة تشير الى نجاح اربيل للفوز وان فرص النجاح تتجاوز 80%".

و أعلنت وزارة البلديات والسياحة في حكومة اقليم كوردستان، عن ان واردات الاقليم من قطاع السياحة في العام الماضي تراوحت بين 500- 600 مليون دولار، متوقعا نموا اكبر في العام الحالي، فيما اكد على ان اربيل تخطت المعايير والنقاط المطلوبة لتصبح عاصمة للسياحة العربية بنسبة 80% متفوقة على كثير من المدن المرشحة الاخرى.

وقال وزير البلديات والسياحة سمير عبدالله في مؤتمر صحفي عقده باربيل ان "العام الماضي شهد وصول مليون و700 الف سائح الى الاقليم قادمين من محافظات وسط وجنوب العراق"، مضيفا ان "ايرادات الاقليم من السياحة في العام الماضي تراوحت بين 500 – 600 مليون دولار امريكي".

وأكد عبدالله على أن "كل التوقعات تشير إلى أن حجم الايرادات السياحية ستتضاعف خلال العام الحالي"، مشيرا الى ان "القسم الاكبر من تلك الواردات هي من حصة المواطنين والجزء اليسير منها الى حكومة الاقليم".

وبشأن قلة الفنادق والمرافق السياحية في الاقليم قال عبدالله ان "لدى الوزارة خططا لتوزيع خيم سياحية اذا بلغت اعداد السياح ما لا طاقة للمرافق السياحية الموجودة في الاقليم لاستضافتهم".

و بحسب الموقع الرسمي لحكومة اقليم كردستان العراق  يوجد في اقليم كردستان(30152) موقعا آثارياً معلنا، وكل محافظة من محافظات الاقليم تتميز بخصوصية تاريخية، اذ ان محافظة السليمانية تتميز آثارها بطابع الحضارة الساسانية، اما محافظة دهوك فيغلب عليها طابع الحضارة العباسية والعثمانية، ومحافظة اربيل آثارها ذات طابع آشوري وبابلي وسومري.

وأهم المواقع الاثارية في كوردستان  في زاخو الجسر العباسي، وفي اربيل قلعة اربيل التاريخية ومنارة (الشيخ جولي) التي يمتد تاريخها الى(700) سنة، وهناك ايضا منطقة (كردي قارنجة) وتقول المصادر التاريخية انها تحتوي على (13) الهاً، وهي من العهد الاشوري، وقد عرفت عبر التاريخ بمعبد الالهة، وكانت زيارتها بمنزلة الحج إذ يتوافد اليها الناس من مختلف بقاع الارض للتبرك بها.. ونذكر من مواقع السليمانية الاثارية كهف (هزار ميرد).

اما من ناحية الاصطياف، فان كوردستان غنية بمصايفها التي يتوافد اليها الناس للاستجمام، وهو ابرز عامل جذب للسياحة الداخلية في فصل الصيف.

كورداونلاين











1749.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات