الجمعة 17 أيّار / مايو 2024, 12:02
تظاهرات في مناطق عدة من سوريا غداة دخول قوات النظام الى بابا عمرو




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
تظاهرات في مناطق عدة من سوريا غداة دخول قوات النظام الى بابا عمرو
الجمعة 02 آذار / مارس 2012, 12:02
كورداونلاين
وترافقت التظاهرات مع اعمال عنف تسببت بسقوط 35 قتيلا بينهم 12 في الرستن (حمص) و10 في بابا عمرو، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

تظاهر الاف السوريين المناهضين للنظام الجمعة في بعض المناطق السورية في "جمعة تسليح الجيش الحر"، وذلك غداة سقوط حي بابا عمرو في حمص (وسط) في ايدي قوات النظام بعد 27 يوما من الحصار والقصف.

 

وترافقت التظاهرات مع اعمال عنف تسببت بسقوط 35 قتيلا بينهم 12 في الرستن (حمص) و10 في بابا عمرو، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

 

وجاء في بيان صادر عن المرصد ان 12 شخصا قتلوا في "سقوط قذيفة على تظاهرة في الرستن بينهم خمسة اطفال تم التعرف على اثنين منهم (9 و12) عاما".

 

واوضح البيان ان المدينة تتعرض "لاطلاق نار كثيف وسقوط قذائف من القوات السورية المحاصرة للمدينة".

 

وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان عشرة سوريين "قتلوا بالرصاص" في بابا عمرو و"لم تتضح ظروف مقتلهم".

 

واكد ناشطون على شبكة الانترنت ان العشرة اعدموا على ايدي قوات النظام التي دخلت الحي الخميس والتي تقوم بحملة اعتقالات فيه.

 

وقال عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبدالله في اتصال هاتفي من حمص مع وكالة فرانس برس "تأكدنا من اعدام عشرة شبان صباحا، بعد حملة اعتقالات شملت الذكور بين 14 وخمسين عاما".

 

واضاف "من تبقى في بابا عمرو ليس ناشطا ولا منشقا والا لما بقي في الحي. هذا الامر يجعلنا نفكر ان الاعدامات انتقائية، وهذا معروف عن النظام السوري، والهدف منها الانتقام من بابا عمرو".

 

في جنيف، ناشد مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان السلطات السورية الجمعة احترام القانون الدولي، مشيرا الى انباء غير مؤكدة عن اعدام "17 شخصا من دون محاكمات بعد دخول القوات السورية الى حي بابا عمرو".

 

وقتل الجمعة ايضا مواطنان في مدينة دوما في ريف دمشق في اطلاق رصاص من القوات السورية، بحسب المرصد.

 

وفي مدينة دير الزور (شرق)، افاد المرصد عن مقتل مواطنين اثنين واصابة "تسعة آخرين اثنان منهم في حالة خطرة وذلك اثر اطلاق الرصاص من القوات السورية في حي العرفي على مشييعي شخص كان قتل صباحا" في حي القصور.

 

وقتل مواطن في مدينة حماة (وسط) اثر اصابته برصاص قناصة.

 

في مدينة حلب (شمال)، قتل ثلاثة مواطنين في حي السكري ومساكن هنانو في اطلاق رصاص من القوات السورية خلال محاولة تفريق تظاهرة.

 

في محافظة ادلب (شمال غرب)، قتل شاب من قرية معر شمارين "اثر اطلاق الرصاص عليه من حاجز امني"، كما قتل "رجل وزوجته وسائق سيارة اجرة وجرح سبعة آخرون اثر اطلاق رصاص عشوائي من قوات النظام على السيارة عند جسر مدينة سراقب"، بحسب المرصد.

 

ورغم اطلاق الرصاص على عدد من التظاهرات، واستمرار القصف والاعتقالات، خرج السوريون المناهضون للنظام في تظاهرات في عدد كبير من انحاء البلاد، تلبية لدعوة للتظاهر من اجل "تسليح الجيش السوري الحر".

 

وقال المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي في اتصال مع وكالة فرانس برس ان "الاف المتظاهرين خرجوا في 12 نقطة في المدينة يهتفون لمدينة حمص والمدن المحاصرة في ريف حلب، وينادون باسقاط النظام وتسليح الجيش السوري الحر".

 

وشهدت بلدات وقرى عدة في ريف حلب تظاهرات.

 

واطلقت قوات الامن الرصاص لتفريق تظاهرة حاشدة في مدينة منبج اثر رفع "علم الاستقلال" على مبنى بلدية منبج وتم اعتقال اكثر من 35 متظاهرا، بحسب المرصد.

 

في دمشق، قال المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات دمشق وريفها محمد الشامي ان "الاف المتظاهرين خرجوا في احياء عدة من العاصمة، بينها المزة والحجر الاسود والعسالي والقدم والقابون وكفرسوسة". وسارت تظاهرات كذلك في الريف، "رغم الانتشار الامني وتساقط الثلوج".

 

وفي شريط فيديو وزعه ناشطون على موقع يوتيوب الالكتروني، شوهد متظاهرون تم تصويرهم من الخلف وقد غطوا رؤوسهم بمعظمهم، يهتفون في دمشق "الموت ولا المذلة، عن حمص ما رح نتخلى، عن درعا ما رح نتخلى".

 

ومن الهتافات ايضا "اعلناها، اعلناها، هيي الثورة ونحن معاها".

 

وفي شريط آخر، في دوما في ريف دمشق، شوهد عدد من المتظاهرين في حلقة رقص، والجمع من حولهم يغني "يا محلاها الحرية".

 

وشملت التظاهرات دير الزور ومحافظة حماة.

 

وغداة دخول قوات النظام الى بابا عمرو، توجه موكب قوامه سبع شاحنات تابعة للجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر العربي السوري الى مدينة حمص صباح الجمعة، محملا بمواد غذائية وطبية واغطية وحليب للاطفال ولوازم اخرى.

 

وقال متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في دمشق صالح دباكة بعد الظهر ان الموكب لم يدخل الحي بعد. وافاد متطوعون في المكان ان السبب امني مرده "ضرورة تنظيف القطاع من الالغام والمتفجرات التي تركها الارهابيون قبل مغادرتهم".

 

وكان المتحدث باسم الصليب الاحمر في جنيف هشام حسن رد ايجابا على احتمال ان ينقل الموكب جثتي الصحافيين الغربيين الاميركية ماري كولفن وريمي اوشليك اللذين قتلا في 22 شباط/فبراير في بابا عمرو في القصف، "الا اذا تولت السلطات السورية ذلك".

 

وكان ناشطون معارضون للنظام دفنوا الصحافيين في بابا عمرو، نظرا لعدم وجود برادات في الحي الذي كان يتعرض لحصار وقصف قبل سقوطه الخميس.

 

واعلنت السلطات السورية انها عثرت على ثلاث جثث لصحافيين غربيين في بابا عمرو، وهي جثث كولفن واوشليك، وصحافي غربي ثالث قالت انه خافيير اسبينوسا. الا ان صحيفة "ال موندو" الاسبانية التي يعمل فيها اسبينوسا اكدت انه وصل الى لبنان الاربعاء وانه بخير.

 

وغادر الصحافيان الفرنسيان اديت بوفييه التي اصيبت في القصف على بابا عمرو ايضا ووصلت الخميس الى لبنان، ووليام دانيالز الجمعة مطار بيروت الدولي الى باريس حيث سيستقبلهما لدى وصولهما الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

 

واعلن ساركوزي الجمعة على هامش قمة للاتحاد الاوروبي في بروكسل ان بلاده قررت اغلاق سفارتها في دمشق تعبيرا عن ادانتها "لفضيحة" القمع الذي يمارسه النظام السوري ضد شعبه.

 

وطالب قادة الاتحاد الاوروبي بمحاسبة النظام السوري على اعماله و"الفظائع" التي يرتكبها.

 

وندد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بالوضع "المروع" في سوريا، وقال "سياتي يوم ولو طال الزمن سيتحمل فيه هذا النظام المرعب مسؤولية اعماله".

 

في واشنطن، رأى الرئيس الاميركي باراك اوباما في مقابلة صحافية ان ايام الرئيس السوري بشار الاسد "باتت معدودة"، مضيفا ان واشنطن تعمل على تسريع الانتقال الديموقراطي في سوريا.

 

( ا ف ب )

306.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات