الجمعة 29 آذار / مارس 2024, 07:07
البيشمركة تحرر معتقلا كرديا سوريا من قوات عراقية




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
البيشمركة تحرر معتقلا كرديا سوريا من قوات عراقية
الإربعاء 29 شباط / فبراير 2012, 07:07
كورداونلاين
نقلت وكالة (اصوات العراق) عن مصدر امني في محافظة نينوى، الثلاثاء، ان قوات البيشمركة اخذت عنوة معتقلا كرديا سوري الجنسية بعد ان اعتقلته قوات الحدود العراقية لدخوله العراق

نقلت وكالة (اصوات العراق) عن مصدر امني في محافظة نينوى، الثلاثاء، ان قوات البيشمركة اخذت عنوة معتقلا كرديا سوري الجنسية بعد ان اعتقلته قوات الحدود العراقية لدخوله العراق بصورة غير مشروعة شمال غرب الموصل.

وقال المصدر لوكالة (اصوات العراق) ان "قوة من لواء الحدود السادس اعتقلت (الثلاثاء) شخصا سوري الجنسية وهو من القومية الكردية على الحدود العراقية السورية بالقرب من قرية كلهي شمال ناحية ربيعة (90كم شمال غرب الموصل) لدخوله العراق بصورة غير مشروعة".و بحسب المصصدر الامني ان الشخص المعتقل  "من مواليد 1990 وقد اعتقل في قرية كلهي وهي من  المناطق المتنازع عليها ما بين حكومة الاقليم والمركز وبالقرب من الساتر الحدودي بين العراق وسوريا ".

وتقع مدينة الموصل مركز محافظة نينوى على مسافة 405 كم شمال العاصمة بغداد.

تجدر الاشارة ان مصدر مسؤول في وزارة البييشمركة بحكومة اقليم كردستان، اعلن يوم الاثنين، انه سيتم ايواء ومنح اللجوء لأي جندي من الجيش السوري يلجأ الى أراضي اقليم كردستان، مشيراً الى انه لحد الآن فرّ 30 جندياً من هذا البلد الى الاقليم.

وقال وكيل وزارة البيشمركة أنور الحاج عثمان إن "ما لا يقل عن ثلاثين جنديا سوريا لجأوا إلى إقليم كردستان العراق بسبب الاحداث التي تدور في سوريا" مبينا ان هؤلاء هربوا من الجيش على دفعات وتوجهوا إلى مناطق إقليم كردستان العراق".

وأوضح عثمان إن "جميع هؤلاء الجنود هم من الكرد السوريين"، وأكد أنه "لا يوجد بينهم أي ضباط كبار". واعتبر وكيل وزارة البيشمركة في إقليم كردستان العراق في تصريح بثته وكالة "السومرية نيوز" إن "احتضان هؤلاء الجنود واجب إنساني ووطني مشددا على أن الإقليم "لن يسمح بتسليمهم إلى الحكومة السورية على الإطلاقا".

وكانت لجنة اللاجئين الكرد السوريين في محافظة دهوك أعلنت، في 21  من الشهر الحالي لجوء نحو150 شاباً كردياً من سوريا إلى إقليم كردستان العراق خلال الأشهر الثلاثة الماضية داعية الأمم المتحدة لمنحهم صفة "اللاجئ السياسي" لتحسين أوضاعهم.

 

كورد اونلاين - وكالات

538.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات