السبت 20 نيسان / أبريل 2024, 14:37
قوات سورية تقتحم مناطق لاستعادتها من سيطرة قوات معارضة




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
قوات سورية تقتحم مناطق لاستعادتها من سيطرة قوات معارضة
الأحد 29 كانون الثّاني / يناير 2012, 14:37
كورداونلاين
قال نشطاء ان الاف الجنود السوريين انتقلوا الى ضواح في دمشق سقطت في أيدي قوات معارضة يوم الاحد

قال نشطاء ان الاف الجنود السوريين انتقلوا الى ضواح في دمشق سقطت في أيدي قوات معارضة يوم الاحد مما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين بعد يوم من قيام جامعة الدول العربية بوقف عمل بعثة المراقبة في سوريا بسبب تصاعد العنف.

 

وقال نشطاء ان نحو ألفي جندي على متن حافلات وحاملات جند مدرعة الى جانب 50 دبابة على الاقل وعربة مدرعة انتقلوا فجرا الى الغوطة الشرقية على أطراف دمشق لتعزيز القوات المحيطة بضواحي سقبا وحمورية وكفر بطنا.

 

وأضافوا أن الجيش تحرك الى وسط كفر بطنا وان أربع دبابات ترابط في الساحة المركزية.

 

وقال رائد وهو ناشط في سقبا تحدث في مكالمة قصيرة عبر الاقمار الصناعية "المساجد التي تحولت الى مستشفيات ميدانية في حاجة الى الدم. قطعوا الكهرباء. محطات الوقود خالية والجيش يمنع الناس من مغادرة المنطقة للحصول على الوقود للمولدات أو للتدفئة."

 

وذكر نشطاء وسكان أنه بمقتل الخمسة يرتفع عدد القتلى في الضواحي الى 17 منذ يوم السبت عندما أطلق الجيش هجوما على قوات معارضة سيطرت عليها في الاسبوع الماضي.

 

وعلقت الجامعة العربية عمل مراقبيها يوم السبت بعد ان طالبت الرئيس السوري بشار الاسد بالتنحي وافساح المجال لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

 

وتوجه نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية الى نيويورك يوم الاحد حيث سيطلع ممثلي مجلس الامن الدولي يوم الثلاثاء على أحدث التطورات ليطلب تأييد خطة سلام عربية تدعو الى تنحية الاسد بعد احتجاجات مستمرة منذ عشرة أشهر.

 

وسينضم اليه رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني الذي ترأس بلاده اللجنة العربية المعنية بالشأن السوري.

 

وقال العربي يوم السبت "بالنظر الى تدهور الاوضاع بشكل خطير في سوريا والى استمرار استخدم العنف... أجرى أمين عام جامعة الدول العربية مشاورات مع عدد من وزراء خارجية الدول العربية قرر على ضوئها وقف عمل بعثة الجامعة في سوريا بشكل فوري الى حين عرض الموضوع على مجلس الجامعة."

 

ونقلت وسائل اعلام حكومية سورية عن مسؤول في الحكومة السورية قوله ان سوريا فوجئت بقرار تعليق العمليات والذي سيمثل ضغطا على مشاورات مجلس الامن بهدف الدعوة الى التدخل الخارجي وتشجيع "جماعات مسلحة" على تصعيد العنف.

 

ويلقي الاسد باللوم في العنف على ميليشيات مدعومة من الخارج.

 

وقالت الوكالة العربية السورية للانباء ان جنازات اقيمت يوم السبت لتشييع جثامين 28 فردا من الجيش وقوات الامن قتلتهم "جماعات ارهابية مسلحة" في حمص وحماة ودرعا ودير الزور ودمشق.

 

وفي مواجهة مظاهرات حاشدة ضد الاسد شن الرئيس السوري حملة لمحاولة اسكات الاحتجاجات. وأدى تزايد أعداد المنشقين عن الجيش والمسلحين الذين انضموا للمظاهرات الى تكريس زعزعة استقرار البلاد التي يسكنها 23 مليون نسمة.

 

وتقترب عمليات قوات معارضة بالتدريج من العاصمة التي تعرف ضواحيها باسم الغوطة وتضم غالبية سكان دمشق وتتكون من سلسلة من بلدات محافظة ذات أغلبية من السنة.

 

وشهدت مظاهرات كبيرة تطالب برحيل الاسد الذي ظلت عائلته تحكم البلاد لاكثر من 40 عاما.

 

وفي بلدة رنكوس الجبلية على بعد 30 كيلومترا الى الشمال من دمشق قرب الحدود اللبنانية قال نشطاء وسكان يوم الاحد ان قوات الاسد قتلت 33 شخصا على الاقل خلال الايام القليلة الماضية في هجوم يهدف الى القضاء على المنشقين عن الجيش والمسلحين.

 

وأضافوا ان بلدة رنكوس التي يسكنها 25 ألف نسمة تتعرض لنيران الدبابات منذ يوم الاربعاء عندما حاصرها عدة الاف من جنود القوات الحكومية.

 

وقال مسؤولون في جامعة الدول العربية ان من المتوقع أن يبحث وزراء الخارجية العرب في الاسبوع الذي يبدأ في الخامس من فبراير شباط احتمال سحب المراقبين بشكل دائم.

 

وذكرت فرنسا التي تقود دعوات تطالب باتخاذ اجراء دولي اكثر صرامة ضد سوريا أن قرار الجامعة يبرز ضرورة التصرف.

 

وقالت وزارة الخارجية "تدين فرنسا بشدة التصعيد الحاد في العنف بسوريا والذي أدى الى تعليق الجامة العربية عمل بعثة مراقبيها في سوريا."

 

وتابع "قتل عشرات المدنيين السوريين في الايام القليلة الماضية بسبب القمع الوحشي من النظام السوري. لابد من محاسبة هؤلاء المسؤولين عن تلك الممارسات الوحشية."

 

وأرسلت بعثة المراقبين العرب الى سوريا في نهاية العام الماضي للتأكد من مدى التزام سوريا بالمبادرة العربية التي لم تتمكن من انهاء القتال. وسحبت دول الخليج مراقبيها في الاسبوع الماضي قائلة ان الفريق لم ينجح في وقف العنف.

 

وفي ضواحي دمشق الثلاثة التي سيطرت عليها قوات المعارضة قال نشطاء انهم يعتقدون أن الجيش يحاول منع المسلحين من تكوين معقل قرب مركز الحكومة.

 

ومن ناحية اخرى قال نشطاء انهم ينتشلون جثثا للسنة في حي بمدينة حمص المضطربة واتهموا ميليشيات موالية للاسد بقتلهم.

 

وقالت الامم المتحدة في ديسمبر كانون الاول ان أكثر من خمسة الاف شخص قتلوا خلال موجة الاحتجاجات. وتقول سوريا ان أكثر من ألفين من قوات الامن قتلوا أيضا.

 

وبحث مجلس الامن الدولي يوم الجمعة مسودة قرار أوروبي-عربي يهدف الى وقف العنف. وقالت بريطانيا وفرنسا انهما تأملان بطرح المسودة للاقتراع في عليها في الاسبوع القادم.

 

وانضمت روسيا الى الصين في الاعتراض على مسودة قرار غربي سابق في اكتوبر تشرين الاول وقالت انها تريد عملية سياسية يقودها السوريون وليس نتيجة تفرضها الجامعة العربية أو "تغيير نظام" مثلما حدث في ليبيا.

 

(رويترز)

280.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات