الثلاثاء 16 تمّوز / يوليو 2024, 17:18
البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الخامس لاتحاد مثقفي غربي كردستان




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الخامس لاتحاد مثقفي غربي كردستان
الأحد 25 كانون الأوّل / ديسمبر 2016, 17:18
كورداونلاين
أقر المؤتمر الخامس النظام الداخلي الجديد مع تعديلاته كمنهاج عمل للاتحاد يجري العمل به حتى المؤتمر القادم.

 بعد 12 عاماً من تاسيس اتحاد مثقفي غربي كردستان في بلاد المهجر، كانت العودة الى الوطن واتخاد روجافايي كردستان مركزا ً أساسيا للاتحاد هي الحلم و الهاجس اللذان ظلا يراودان مخيلة مثقفينا في الداخل والخارج.

واليوم وفي هذه المرحلة المصيرية من تاريخ شعبنا الكردي وبعد أن استطاع شعبنا من خلال ثورته أن يحقق مكاسب تاريخية على أرض روجافايي كردستان، ارتأى الاتحاد أن يأخذ على عاتقه المسؤولية الوطنية والإنسانية التي نادى بها فعاد إلى أرض الوطن ووصل الليل بالنهار حتى استطاع تشكيل اللجان العديدة المكلفة بالتحضير لمؤتمره الخامس في روجافايي كردستان ليتحقق بذلك حلم أعضائه وقرار مؤتمره الرابع.

ومن هذا المنطلق تم بتاريخ 23 / 12 / 2016 انعقاد المؤتمر الخامس للاتحاد في مدينة قامشلو والذي حضره المدعوون للمؤتمر كافة بالإضافة إلى لفيف من الضيوف الأكارم من قيادات القوى السياسية والفعاليات الثقافية ومنظمات المجتمع المدني.

وبعد انتهاء مراسيم الافتتاح اقتصر المؤتمر على المندوبين فقط بعيداً عن وسائل الإعلام وجرت مناقشة جدول العمل تلته مناقشة مستفيضة لمشروع النظام الداخلي المعد من قبل اللجنة التحضيرية للمؤتمر. وبعد مداولات ونقاشات جادة وبناءة، توصل المؤتمر إلى صيغة نهائية لنص النظام الداخلي من خلال التصويت المباشر والعلني على جميع بنوده كما تم طرح وقبول العديد من الاقتراحات المتعلقة بعمل الاتحاد في الداخل والخارج وتشكيل لجان لتنفيد قرارات وتوصيات المؤتمر الخامس. ومن اهم النقاط التي أقرها المؤتمر:

1. تغيير اسم " اتحاد مثقفي غربي كردستان" إلى "اتحاد مثقفي روجافايي كردستان" في الترجمة العربية للاسم.

2. تحديد ثلاثة مقاعد شاغرة لمقاطعة عفرين بسبب صعوبة حضور المندوبين إلى المؤتمر.

3. إحداث جائزة سنوية باسم "اتحاد مثقفي روجافايي كردستان للإبداع" تتضمن تقديراً معنويا بالإضافة إلى تقدير مادي بقيمة 1000 يورو .

كما قدم المؤتمر الخامس العديد من التوصيات ودعا المؤسسات والاتحادات الثقافية في روجافايي كردستان كافة إلى الحوار بهدف الوصول الى تفاهمات تؤدي في النهاية الى لم شملها تحت مظلة كردية وطنية جامعة وبالمقابل وجه المؤتمر نداء الى كافة القوى السياسية الكردستانية بالإسراع في عقد مؤتمر قومي كردي يواكب حساسية المرحلة وتاريخيتها.

وقد أقر المؤتمر الخامس النظام الداخلي الجديد مع تعديلاته كمنهاج عمل للاتحاد يجري العمل به حتى المؤتمر القادم.

وفي الختام وجه المؤتمر تحية تقدير وإجلال إلى أرواح شهداء الحرية في عموم كردستان كما حيا مقاومة مقاتلات ومقاتلي ابناء شعبنا في روجافايي كردستان.

وانتهت أعمال المؤتمر بالنشيد الوطني الكردستاني " أي رقيب " الذي بدأت به.

 

الهيئة الإدارية لاتحاد مثقفي روجافايي كردستان

قامشلو

 

24 / 12 / 2016

 

571.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات