الجمعة 29 آذار / مارس 2024, 14:32
إبراهيم قاشوش \" بعد ذبحه \" يتحول إلى رمز سوري




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
إبراهيم قاشوش " بعد ذبحه " يتحول إلى رمز سوري
الثلاثاء 12 تمّوز / يوليو 2011, 14:32
كورداونلاين
إبراهيم قاشوش شاب سوري من مدينة حماة نشط إبان الاحتجاجات الشعبية السورية في قيادة المظاهرات التي تهتف بإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد وألف الشعارات المناوئة للنظام السوري وقيادته بما فيهم الرئيس السوري شخصيا وشقيقه ماهر وحزب البعث

أنشاء نشطاء و أصدقاء إبراهيم قاشوش عدة صفحات على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك تحمل عنوان " كلنا الشهيد البطل إبراهيم قاشوش " كما أنشئت صفحة على موسوعة ويكي تحمل اسم إبراهيم قاشوش و لاقت صفحات قاشوش في الفيس بوك الكثير من التعليقات و الإعجاب .

و إبراهيم قاشوش شاب سوري من مدينة حماة نشط إبان الاحتجاجات الشعبية السورية في قيادة المظاهرات التي تهتف بإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد وألف الشعارات المناوئة للنظام السوري وقيادته بما فيهم الرئيس السوري شخصيا وشقيقه ماهر وحزب البعث وإنشادها أمام الجماهير في ساحة العاصي في قلب حماة ومن بينها أنشودة (يالله ارحل يا بشار).

وبث ناشطون على موقع "يوتيوب" تسجيلا مصورًا لجثة قاشوش بعد العثور عليها مرمية في نهر العاصي مساء الأربعاء 6 يوليو/تموز 2011م، واتهموا "شبيحة" نظام  الأسد بذبحه واقتلاع حنجرته، بعد أن غنى أغنية ضد الرئيس السوري.

و يقول أحد أصدقاء إبراهيم والمقربين منه لـ«الشرق الأوسط» إن «ذنبه الوحيد أنه صدح بصوته في ليالي الحرية في حماه، كتب وأطلق الأهازيج الثورية التي تناقلها السوريون وأصدقاؤهم عبر العالم، هو صاحب أجمل المقاطع الغنائية التي رددت في مدينة حماه، وتم استخدامها في بقية المدن السورية التي تشهد مظاهرات مطالبة بالحرية والديمقراطية»، ويضيف: «انتزاع حنجرة إبراهيم هو رسالة لنا بأن من سيهتف لإسقاط النظام، لن نكتفي بقتله، وإنما سننتزع حنجرته، لكن الرد على هذه الرسالة سيأتي كل يوم جمعة؛ حيث ستصدح حناجر الحمويين جميعا، منادية بإسقاط هذا النظام المجرم».

 ومن  الهتافات التي هتف بها قاشوش: «يا بشار حاجه تدور ودمك بحماة مهدور، وخطأك مانو مغفور ويلا ارحل يا بشار.. ويلا ارحل يا بشار»، و«بدنا نشيلو لبشار وبهمتنا القوية سوريا بدا حرية.. سوريا بدا حرية».. و«بلا ماهر وبلا بشار وهالعصابة الهمجية سوريا بدا حرية.. سوريا بدا حرية»

 

و قد استنكر الكثير من الكتاب و النشطاء السوريين طريقة قتل قاشوش . فقد كتبت الكاتبة خولة دنيا على حائطها في الفيس بوك :

"بئس نحن منكَ يا إبراهيم

هل يكون ثمن الكلمة الذبح على قارعة وطنٍ يولد من رحم الدماء والكلمات؟

بئس الحوار منكَ

وأنت تتلو حواركَ منتصباً شامخاً أو مقتولاً"

و تحولت كلمات قاشوش إلى شعارات يتم ترديدها من قبل المتظاهرين في بقية المدن السورية التي تشهد مظاهرات مطالبة بالحرية والديمقراطية و إسقاط النظام.

كورداونلاين

1614.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات