الجمعة 29 آذار / مارس 2024, 12:23
تركيا تشيد بتقرير اوروبي ينفي تعرض اوجلان للاساءة




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
تركيا تشيد بتقرير اوروبي ينفي تعرض اوجلان للاساءة
الجمعة 09 تمّوز / يوليو 2010, 12:23
كورداونلاين
تقرير اللجنة الاوروبية يثبت بما لايدع مجالا للشك ان المزاعم التي راجت مدة طويلة بتعرض اوجلان للعزلة داخل المعتقل وحرمانه من حقوقه الاساسية غير صحيحة

اشادت تركيا اليوم بتقرير للاتحاد الاوروبي ينفي تعرض زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان لظروف اعتقال سيئة داخل معتقله التركي معتبرة التقرير تفنيدا لاتهامات لها باساءة معاملة اوجلان.

وقالت الخارجية التركية في بيان صحافي تعليقا على هذا التقرير ان وفدا من لجنة مناهضة التعذيب التابعة لمجلس اوروبا زار اوجلان المعتقل مدى الحياة في سجنه بجزيرة (اميرالي) في يناير الماضي واطلع على ظروف اعتقاله .

واضافت ان الوفد قام على مدى يومين بفحص مكان المعتقل للتاكد من مطابقته للمعايير الدولية والاوروبية في ما يتعلق بالشروط الصحية والمعاملة الانسانية.

واعتبر البيان ان تقرير اللجنة الاوروبية يثبت بما لايدع مجالا للشك ان المزاعم التي راجت مدة طويلة بتعرض اوجلان للعزلة داخل المعتقل وحرمانه من حقوقه الاساسية غير صحيحة.

وكانت اللجنة الاوروبية قد نشرت اليوم تقريرها المذكور ردا على ما اعتبرته ادعاءات غير صحيحة عن الظروف السيئة التي يعيشها اوجلان داخل معتقله واكدت ان هذه الظروف تحسنت بشكل كبير مقارنة بما كانت عليه خلال زيارة قامت بها للمعتقل في عام 2007.

ويقبع زعيم حزب العمال الكردستاني في سجن انفرادي منذ 12 عاما بعدما حكمت عليه محكمة تركية عام 1999 بالسجن مدى الحياة بتهمة الارهاب ومحاربة الدولة التركية منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي لاجل كيان مستقل للاكراد بجنوبي البلاد.

وكان اوجلان قد وقع في قبضة الاستخبارات التركية في عملية امنية جرت بالتنسيق مع الموساد الاسرائيلي في عام 1999 في كينيا بعد طرده من سوريا.

واثارت الادعاءات بتعرض اوجلان للمعاملة السيئة في سجنه العديد من المظاهرات في المناطق الجنوبية الشرقية من تركيا حيث تقطن غالبية كردية وتسببت في بعض الاحيان بمواجهات بين السلطات ومؤيدي اوجلان.

المصدر: الوكالات

315.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات