الجمعة 29 آذار / مارس 2024, 07:23
تسهيلات جديدة لحاملي تأشيرة دخول إلى دول منطقة شينغن




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
تسهيلات جديدة لحاملي تأشيرة دخول إلى دول منطقة شينغن
الإربعاء 24 آذار / مارس 2010, 07:23
كورداونلاين
تسهيلات جديدة تسمح للأجانب الذين لا تشملهم قوائم سوداء بحرية أكبر على صعيد التنقل داخل دول اتفاقية منطقة شينغن، ووزير الخارجية الإيطالي طالب سويسرا بإلغاء قائمة سوداء يتم بموجبها حظر منح ليبيين تأشيرة دخول إليها.

وافق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين (22 مارس/ آذار 2010) على تسهيلات جديدة يتم بموجبها السماح للأشخاص حاملي تأشيرات الدخول الطويلة من إحدى دوله بالتنقل عبر دول منطقة شينغن لأكثر من 90 يوما خلال ستة أشهر. وكانت القوانين تسمح حتى الآن بالإقامة الطويلة فقط داخل البلد الذي حصل منه الأجنبي على التأشيرة. ويشمل الإجراء الجديد الذي سيدخل حيز التنفيذ قبل الخامس من نيسان/ابريل رعايا الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والذين يحملون تأشيرات دخول تمتد من ثلاثة أشهر إلى سنة. وغالبا ما يكون هؤلاء الرعايا طلبة أو علماء أو أشخاصا يقيمون مع عائلاتهم في أوروبا.

وتنص الإجراءات الجديدة على عدم السماح بمنح تأشيرات دخول إلى دول الاتحاد الأوروبي لمدة تزيد مدتها عن عام. وإذا أراد أي أجنبي البقاء أكثر سنة في إحدى دول منطقة شينغن فعليه تقديم طلب للحصول على حق الإقامة هناك.

 

وفي سياق متصل تطرق وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني إلى وضع سويسرا لـ 188 مسئولا ليبيا على قائمة سوداء، وقال فراتيني بأن يجب علينا مطالبة سويسرا بإلغاء هذه القائمة التي تخلق مشاكل عديدة في منطقة شينغن، مضيفا أن هناك خمس دول على الأقل هي إيطاليا، أسبانيا، فرنسا، البرتغال، مالطا واليونان على استعداد لعدم الالتزام بهذه القائمة. وكانت سويسرا طلبت في كانون ثان/يناير الماضي من شركائها في منطقة التأشيرة الأوروبية الموحدة (شينغن) إدراج 188 مسؤولا ليبيا، بينهم الزعيم الليبي معمر القذافي، على قائمة سوداء يتم بموجبها منعهم من الحصول على تأشيرات دخول. وتشمل منطقة شينجن 25 دولة وهى النمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك والدنمارك واستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وأيسلندا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورج ومالطا وهولندا والنرويج والبرتغال وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا وأسبانيا والسويد وسويسرا. أما بريطانيا وبلغاريا وقبرص وأيرلندا ورومانيا فهي دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، لكنها لم تنضم بعد إلى منطقة شينغن.

 

(ص. ش /دب أ / أ ف ب)

مراجعة: ابراهيم محمد

331.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات