الجمعة 19 نيسان / أبريل 2024, 02:33
اثرياء العالم يكتسبون مزيدا من المال وكارلوس سليم الاول




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
اثرياء العالم يكتسبون مزيدا من المال وكارلوس سليم الاول
الخميس 11 آذار / مارس 2010, 02:33
كورداونلاين
تشير القائمة السنوية الرابعة والعشرون لفوربس الى ان صافي ثروة هؤلاء المليارديرات نما الى 3.6 تريليون دولار مقارنة مع 2.4 تريليون العام الماضي

نيويورك (رويترز) - قالت مجلة فوربس يوم الاربعاء إن رجل الاعمال المكسيكي كارلوس سليم اصبح أغنى أغنياء العالم دافعا بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت الى المركز الثاني وذلك في حين نمت ثروة مليارديرات العالم بنسبة 50 في المئة خلال العام الماضي.

وقالت المجلة إن هذه هي ثاني مرة فقط منذ عام 1995 التي يفقد فيها جيتس عرشه مقدرة صافي ثروة سليم بقيمة 53.5 مليار دولار مقارنة مع 53 مليار دولار يملكها جيتس بينما جاء المستثمر وارن بافيت في المركز الثالث بثروة قدرها 47 مليار دولار.

وقالت فوربس ان الثلاثة استعادوا 41.5 مليار دولار من اصل 68 مليار دولار فقدوها العام السابق.

وعاد عدد المليارديرات في انحاء العالم الى سابق عهده تقريبا في 2010 بعد ان تراجع بنحو الثلث العام الماضي خلال الازمة المالية العالمية. ويوجد الان 1011 مليارديرا مقارنة مع 793 العام الماضي و1125 في عام 2008 .

وتشير القائمة السنوية الرابعة والعشرون لفوربس الى ان صافي ثروة هؤلاء المليارديرات نما الى 3.6 تريليون دولار مقارنة مع 2.4 تريليون العام الماضي ولكن هذا الرقم يقل مع ذلك عن 4.4 تريليون دولار في 2008.

ويملك الملياردير في المتوسط حاليا 3.5 مليار دولار بزيادة 500 مليون دولار عن العام الماضي. وارتفع عدد النساء في القائمة الى 89 مقارنة مع 72 في العام الماضي.

وقال ستيف فوربس الرئيس التنفيذي لمجلة فوربس في مؤتمر صحفي "الاقتصاد العالمي يتعافى وهو ما ينعكس فيما ترونه في قائمة هذا العام. الاسواق المالية حققت ايضا تحسنا مدهشا مقارنة مع الانخفاضات التي كانت قبل نحو عام مضى خاصة في الاسواق الصاعدة."

واضاف فوربس "اسيا تقود الانتعاش."

ونما عدد المليارديرات في منطقة آسيا والمحيط الهادي بنسبة 80 في المئة ليصل الى 234 وتضاعف صافي ثرواتهم تقريبا ليصل الى 729 مليار دولار وهو ما عزته فوربس الى "تنامي اسواق الاوراق المالية في المنطقة وعدة اكتتابات عامة كبيرة خلال العام الماضي."

وخرج اثنان من الهنود من قائمة اغنى خمسة اشخاص في العالم وهما موكيش امباني الذي جمع ثروة من العمل في مجال البتروكيماويات والنفط والغاز قدرها 29 مليار دولار وقطب صناعة الصلب لاكشمي ميتال الذي تقدر ثروته بقيمة 28.7 مليار دولار.

وكان الرابح الاكبر في القائمة قطب صناعة التعدين البرازيلي ايكي باتيستا (53 عاما) بثروة تبلغ 27 مليار دولار ارتفاعا من 7.5 مليار. وحقق مكاسبه من الاكتتابات العامة الاولية لعدة شركات. ويخطط لطرح شركته لبناء السفن وخدمات البترول (او.اس.اكس) الاسبوع القادم في اكتتاب من المتوقع ان يجني 5.6 مليار دولار والذي سيكون ثاني اكبر اكتتاب عام في البرازيل على الاطلاق.

ومن بين 97 مليارديرا دخلوا للمرة الاولى الى قائمة فوربس هناك 62 من اسيا بينما للمرة الاولى اصحبت الصين الان موطنا لاكبر عدد من المليارديرات خارج الولايات المتحدة.

وقال فوربس "الولايات المتحدة لا تزال تهيمن ولكن الولايات المتحدة ما زالت ابطأ. انها لا تبلي بلاء حسنا بنفس اداء باقي العالم في عودته."

واضاف "الازدهار العالمي الذي نشهده منذ مطلع الثمانينات والذي خرج عن المسار مؤقتا في 2007 يبدو الان وكأنه يعود الى المسار. ولكن اسيا واخرين يعدون على الاصابع يصعدون بينما مازالت الولايات المتحدة وغرب اوروبا ابطأ نسبيا."

وجاءت نيويورك في صدارة مدن الملياديرات وبها 60 مليارديرا تليها موسكو وبها 50 ثم لندن وبها 32.

من ميشيل نيكولز

261.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات