الجمعة 29 آذار / مارس 2024, 11:49
البارزاني يدعو كورد سوريا إلى وحدة الصف




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
البارزاني يدعو كورد سوريا إلى وحدة الصف
السبت 28 كانون الثّاني / يناير 2012, 11:49
كورداونلاين
طالب رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني خلال مؤتمر عقد السبت في أربيل كورد سورية بوحدة الصف والابتعاد عن الخلافات خلال الأزمة التي تعيشها سورية منذ اكثر من عشرة اشهر.

طالب رئيس إقليم كردستان  العراق مسعود بارزاني خلال مؤتمر عقد السبت في أربيل كورد سورية بوحدة الصف والابتعاد عن الخلافات خلال الأزمة التي تعيشها سورية منذ اكثر من عشرة اشهر.

 

وفي كلمته خلال المؤتمر الذي تستمر أعماله على مدى يومين ونظمه كورد سوريون في عاصمة إقليم كردستان أربيل (320 كلم شمال بغداد) قال بارزاني إن "الوضع السوري مهم بالنسبة لنا لكونها دولة جارة ولدينا معها حدود طويلة وهناك اكثر من مليوني كردي يعيشون فيها ومن المهم أن نعرف ماذا سيكون مصيرهم".

 

وخاطب الحضور قائلاً "لا نريد التدخل في شؤون كورد سورية، ولكن نريد مساعدتكم ودعمكم في أي قرار تتخذونه". وأضاف "شرطنا لدعمكم توحيد صفوفكم في هذه الفترة الحساسة والابتعاد عن الخلافات الداخلية" في هذه المرحلة.

 

وأشار رئيس إقليم كردستان العراق إلى أن "الهدف من المؤتمر هو دراسة الأوضاع في المنطقة واتخاذ القرارات المناسبة والاستعداد لأي تغيير يمكن أن يحدث في سورية".

 

وشارك في المؤتمر اكثر من 210 شخصية كردية من 25 دولة أجنبية. وقال نوري بريمو، احد الكورد السوريين المسؤولين عن تنظيم المؤتمر إن "شعار مؤتمرنا هو تقرير المصير وبناء سورية ديموقراطية ودولة علمانية برلمانية في ظل دستور جديد ودعم الثورة السورية". واعتبر عبدالحكيم بشار، سكرتير الحزب الديمقراطي الكردي في سورية الذي شارك في المؤتمر، أن "وحدة الصف الكردي هدف استراتيجي". وأضاف أن "يمكننا القول إن حقوق الشعب الكردي بدأت تتحقق لأن سورية في لحظة مفصلية وهناك تغيير عميق سيحدث فيها". وتابع أن "هذا التغيير بالنسبة لنا ظرف تاريخي يجب استثماره بأفضل صيغة ممكنة عبر تحقيق وحدة الصف الكردي في الداخل والخارج".

 

وفي ما يتعلق بطبيعة علاقة كورد سورية بالمعارضة قال بشار إن "شكل العلاقة تقرره مدى استجابة المعارضة السورية لحقوقنا المشروعة في مستقبل سورية عموماً أو بخصوص حقوقنا القومية المشروعة".

 

وخاطب المعارضة قائلاً "من يريد تغيير هذا النظام بأقصر مدة ممكنة ويجنب السوريين المزيد من الشهداء والدمار الاقتصادي، يجب أن ينطلق من الشراكة في الوطن ونحن شركاء في الوطن".

 

المصدر : أ ف ب

496.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات